رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى وفاته.. صلاح جاهين الذي أضحك الجميع وبكى وحيدا

نشر
مستقبل وطن نيوز

اقترب صلاح جاهين من قلوب المصريين برسوماته وأغانية، وأفلامه، حقق نجاحا أسطوريا بإبداعه اللامحدود، في الوقت الذي كانت فيه حياته الشخصية أشبه بقصة درامية حزينة.
في ذكرى وفاة صلاح جاهين يستعرض “مستقبل وطن نيوز” أبرز المعلومات في حياته:
- اسمه الحقيقي محمد صلاح الدين بهجت أحمد حلمي، وشهرته صلاح جاهين، ولد فى 25 ديسمبر عام 1930، فى شارع جميل باشا بشبرا.
-  والده المستشار بهجت حلمى عمل فى السلك القضائى، حيث بدأ كوكيل نيابة وانتهى به المطاف إلى رئيس محكمة استئناف المنصورة.
- درس صلاح جاهين الفنون الجميلة ولكنه لم يكملها حيث درس الحقوق.
- تزوج صلاح جاهين مرتين، الأولى "سوسن محمد زكي" الرسامة بمؤسسة الهلال عام 1955 وأنجب منها أمينة جاهين وابنه الشاعر بهاء، ثم الفنانة "منى جان قطان" عام 1967 وأنجب منها أصغر أبنائه سامية جاهين عضو فرقة إسكندريلا الموسيقية.

- عمل صلاح جاهين فى العديد من المجالات منها الصحافة والرسم والسينما، أنتج العديد من الأفلام  مثل: أميرة حبي أنا وعودة الابن الضال، فيما لعبت زوجته أدوارا في بعض الأفلام التي أنتجها.
-  عمل محرراً في عدد من المجلات والصحف، وقام برسم الكاريكاتير في مجلة روز اليوسف وصباح الخير ثم انتقل إلى جريدة الأهرام.
- كتب سيناريو فيلم خلي بالك من زوزو أحد أكثر الأفلام رواجاً في السبعينيات إذ تجاوز عرضه حاجز 54 أسبوعًا متتاليًّا. كما كتب أيضاً أفلام: أميرة حبي أنا، شفيقة ومتولي والمتوحشة. وقام بالتمثيل في شهيد الحب الإلهي عام 1962 ولا وقت للحب عام 1963 والمماليك 1965 واللص والكلاب 1962.
- قمة أعماله هي الرباعيات والتي تجاوزت مبيعات إحدى طباعات الهيئة المصرية العامة للكتاب لها أكثر من 125 ألف نسخة في غضون بضعة أيام، ولحنها الملحن الراحل سيد مكاوي وغناها علي الحجار.
- ألف صلاح جاهين  أكثر من 161 قصيدة، منها قصيدة "على اسم مصر" وأيضا قصيدة "تراب دخان" التي ألفها بمناسبة نكسة 1967.

- ارتبط بعلاقة قوية مع سعاد حسني حيث دفعها إلى العمل مع أحمد زكي في مسلسل هو وهي.
- مصدر إلهامه ثورة 23 يوليو 1952 حيث سطر عشرات الأغاني، لكن هزيمة 5 يونيو 1967م، خاصةً بعد أن غنت أم كلثوم أغنيته راجعين بقوة السلاح عشية النكسة، أدت إلى إصابته بكآبة.
- كانت وفاة الرئيس جمال عبد الناصر هي السبب الرئيسي لحالة الحزن والاكتئاب التي أصابته ولم يستعيد بعدها جاهين تألقه وتوهجه الفني الشامل.

عاجل