رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حزب ميركل يدعم «لاشيت» لمنصب المستشارة الألمانية

نشر
مستقبل وطن نيوز

منح المجلس التنفيذي لحزب أنجيلا ميركل، الحزب الديموقراطي المسيحي، اليوم الثلاثاء، دعمه القوي لزعيم الحزب أرمين لاشيت ليكون مرشح التحالف المحافظ لمنصب المستشار الألماني في الانتخابات التشريعية المقبلة. 

تنافس شديد 

ويأتي هذا الدعم في أحدث محاولة لوضح حد للصراع الحاد بين لاشيت وبين منافسه زعيم الحزب الاجتماعي المسيحي ماركوس سودر. 

كما يضع ذلك حدا لتنافس شديد، هدد التحالف المحافظ بين حزبي الديموقراطي المسيحي والاجتماعي المسيحي بالانفجار من الداخل.

6 ساعات 

وأفاد مشاركون في اجتماع استمر أكثر من ست ساعات، بأن لاشيت  حصل على دعم بنسبة 77,5 %،  بينما حصل سودر على 22,5%، وذلك بعد تصويت 46 من أعضاء مجلس الحزب الديمقراطي المسيحي.

كان سودر رئيس وزراء بافاريا الذي يتمتع بشعبية أكبر من لاشيت، قد أعرب في وقت سابق عن استعداده لقبول قرار الحزب الديمقراطي المسيحي، وأنه سيتنحى "بدون امتعاض" في حال حصل منافسه على الأفضلية.

شعبية أكبر 

وسبق أن حصل لاشيت الحليف القديم لميركل ورئيس وزراء ولاية شمال الرين ويستفاليا على دعم كبار مسئولي الحزب الديمقراطي المسيحي الأسبوع الماضي، لكن سودر رفض الانسحاب مشيرا إلى انه يتمتع بشعبية أكبر بين الألمان إضافة إلى دعم نواب الحزبين اليمينيين له.

موقف ميركل

ولم تتدخل ميركل في هذا التنافس. وشاركت المستشارة في الاجتماع الأخير الذي عقد عبر الفيديو لكنها لم تتدخل في النقاش الدائر. 

يشار إلى أنه قبل خمسة أشهر على انتخابات 26سبتمبر وخروج ميركل من السلطة بعد 16 عاما من الحكم، أظهرت استطلاعات الرأي تراجعا في شعبية المحافظين في الآونة الأخيرة على خلفية مواجهتهم لتفشي فيروس كورونا المستجد.

عاجل