رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ترامب يفكر في الترشح للرئاسة الأمريكية 2024

نشر
الرئيس الأمريكى السابق
الرئيس الأمريكى السابق ترامب

قال الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب: إنه يفكر بجدية في الترشح للرئاسة مجددا في عام 2024، مضيفا في مقابلة مع شبكة «فوكس نيوز» الأمريكية، مساء أمس الاثنين، ردا على سؤال بشأن فرص مشاركته في سباق الانتخابات الرئاسية المقبلة: «أود في المقام الأول أن أقول إن هذا الأمر لا يزال بعيدا جدا».

وأشار ترامب، في الوقت نفسه إلى أنه انطلاقا من نتائج الانتخابات الأخيرة، التي حاز فيها على أصوات أكثر من 75 مليون أمريكي، فإنه يحتفظ بمستوى عال من المساندة.

وشدد ترامب، على أنه يأخذ هذه الفكرة على محمل الجد، وبكل جدية وأكثر، ولكن من وجهة نظر قانونية، لا يود حتى الآن أن ينتشر هذا الأمر.

وكان ترامب قال في مارس الماضي إنه يعتزم اتخاذ قراره النهائي بشأن إمكانية إعادة الترشح لمنصب الرئاسة بعد انتخابات التجديد النصفي للكونجرس في البلاد، التي ستجرى في عام 2022 .

«ترامب»: بلادنا بحاجة إلى التوافق مع روسيا وليس دفعها نحو الصين

وقال ترامب، إن بلاده بحاجة إلى التوافق مع روسيا، وليس دفعها نحو الصين، موضحا أنه حافظ على نوع من التوافق مع مع الرئيس الصيني شي جين بينج، على الأقل حتى قبل تفشي فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19».

«واشنطن»: التعزيزات العسكرية الروسية على طول الحدود مع أوكرانيا مقلقة

من جانبه، وصف المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون»، جون كيربي، امس الاثنين، التعزيزات العسكرية الروسية على طول الحدود مع أوكرانيا، بالمقلقة بشكل جدي.

وأوضح كيربي، أن التعزيزات العسكرية الروسية، أكبر مما كانت عليه عام 2014 عندما ضمت روسيا، شبه جزيرة القرم، وأحجم المتحدث باسم «البنتاجون» عن إعطاء رقم محدد للتعزيزات، فيما حدد الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، عدد الجنود الروس المحتشدين عند الحدود مع أوكرانيا وشبه جزيرة القرم بأكثر من 150 ألفا.

وكان الجيش الأوكراني، أعلن أمس الاثنين، مقتل جندي أوكراني وأصيب آخر في مواجهات مع انفصاليين مؤيدين للروس في شرقي البلاد.

بدورها، قالت مصادر في وزارة الخارجية الأمريكية، إن السفير الأمريكي لدى  العاصمة الروسية «موسكو»، جون سولفان، سيعود إلى واشنطن هذا الأسبوع، ومن المقرر أن يرجع إلى عمله في موسكو في الأسابيع المقبلة، وفقا لما ذكرته شبكة «روسيا اليوم».

وفي سياق آخر، قال الرئيس الصيني، شي جين بينج، إن بلاده لن تسعى إلى الهيمنة أبدا، بغض النظر عن مستوى تطورها، كما أنها لن تشارك في سباق تسلح.

عاجل