رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مباحثات روسية أمريكية تحضيرا لقمة بوتين وبايدن

نشر
مستقبل وطن نيوز

بحث سكرتير مجلس الأمن الروسي، نيكولاي باتروشيف، ومستشار البيت الأبيض للأمن القومي، جيك ساليفان، اليوم الاثنين، التحضير لقمة مرتقبة بين الرئيسين الروسي، فلاديمير بوتين، والأمريكي، جو بايدن.

 

قمة في دولة ثالثة 

 

وكان البيت الأبيض،  أعلن الأسبوع الماضي أن بايدن، أجرى اتصالا هاتفيا بنظيره الروسي  بوتين ناقشا فيه عددا من القضايا الإقليمية والدولية. 

 

وأشار البيت الأبيض في بيان إلى أن  الرئيس الأمريكي اقترح على نظيره الروسي عقد اجتماع قمة في "دولة ثالثة في الأشهر المقبلة لمناقشة النطاق الكامل للقضايا التي تواجه الولايات المتحدة وروسيا".

 

التعاون الروسي الأمريكي 

 

وأفاد مجلس الأمن الروسي، في بيان اليوم،  بأن باتروشيف وساليفان أجريا اتصالا هاتفيا حيث ناقشا "سير التحضيرات للقمة وكذلك الاتجاهات المحتملة لتطوير التعاون الروسي الأمريكي".

 

وأشار باتروشيف وفقا لـ"روسيا اليوم"،  إلى أن "التدخلات الأمريكية في الشؤون الداخلية لروسيا وحلفائها غير مقبولة"، مشددا على أن الاتهامات الموجهة إلى روسيا من قبل الولايات المتحدة، والتي فرض بناء عليها البيت الأبيض حزمة عقوبات على الطرف الروسي، غير مستندة إلى أي أدلة ولا أساس لها.

 

تدهور العلاقات 

 

وأضاف المجلس في البيان: "على الرغم من الخطوات غير البناءة من قبل الطرف الأمريكي، التي تؤدي إلى استمرار تدهور العلاقات الثنائية، إلا أنه تم التأكيد على الاستعداد لمواصلة الحوار في مصلحة تطبيع العلاقات بين موسكو وواشنطن وضمان الأمن الدولي".

 

 

ضيافة فنلندية 

 

يأتي ذلك فيما أعلنت فنلندا  أنها وجهت عبر القنوات الدبلوماسية دعوة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره الأمريكي جو بايدن، لعقد القمة  على أراضيها.

القنوات الدبلوماسية

 

وقال مكتب الرئيس الفنلندي: "فنلندا كانت دائما مستعدة لتقديم خدماتها الدبلوماسية، وفيما يتعلق بهذا الاجتماع المحتمل، فقد أعربنا عن استعدادنا لتنظيمه للجانبين"، مضيفا أن الدعوة مررت عبر القنوات الدبلوماسية.

 

واستضافت هلسنكي بالفعل عددا من الاجتماعات رفيعة المستوى، كان أخرها قمة بين بوتين والرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في عام 2018.

 

عاجل