رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ضمن مبادرة «حياة كريمة».. تنفيذ قافلة سكانية شاملة بالبحيرة

نشر
أثناء عمل المبادرة
أثناء عمل المبادرة في البحيرة

أكد اللواء هشام آمنة، محافظ البحيرة، على أهمية المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتحسين الظروف المعيشية بالقرى الأكثر احتياجا وتمكينها من الحصول على كافة الخدمات الأساسية والمقومات والاحتياجات لمواطنيها وتخفيف الأعباء عن كاهلهم .

وأشار إلى استمرار وتكثيف القوافل السكانية والشاملة وخاصةً بالمناطق النائية والمحرومة للمساهمة وبقرى مبادرة "حياة كريمة" في تخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين ومحدودي الدخل بالإضافة إلى نشر الوعي بالقضية السكانية وتحقيق الأهداف المرجوة من الاستراتيجية القومية للسكان والتنمية.

و قامت الوحدة المحلية لمركز أبو حمص برئاسة اللواء مدحت الزغد، بالتنسيق مع وحدة السكان بديوان عام المحافظة وفرع المجلس القومي للسكان بتنظيم قافلة سكانية شاملة بقرية بسنتواى، إحدى قرى المبادرة الرئاسية وبمشاركة ممثلي جميع الجهات الخدمية والتنفيذية بنطاق المركز والمحافظة حيث تم خلال القافلة تقديم ندوة توعية بخطورة الزيادة السكانية. 

وبدأت الندوة بكلمة الترحيب بالحضور من رئيس القرية، كما أوضح مدير إدارة الطب البيطري الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان ومرض البروسيلا وكيفية الوقاية والعلاج والتخلص من الأجزاء المصابة وأخطار إلقاء الحيوانات النافقة في الترع والمجاري المائية.

وأشارت مدير إدارة تنظيم الأسرة خلال كلمتها حول ضرورة الاهتمام باتخاذ الإجراءات الاحترازية  للحفاظ على سلامة المواطنين وأيضا إتاحة وسائل تنظيم الأسرة  بالمجان بجميع الوحدات الصحية.

وأشارت منسقة وحدة السكان بمركز ومدينة أبو حمص إلى أخطار الزيادة السكانية  وآثار ختان الإناث والزواج المبكر على الفتاة والأسرة والمجتمع

ونوهت عن خط نجدة الطفل 16000 مجانا من أي تليفون أرضى للإبلاغ عن أي عنف ضد الطفل  وأي ممارسات ضارة للأطفال.

و أشار الشيخ محمد الطباخ - ممثل الأوقاف إلي تنظيم الأسرة من المنظور الديني وأهمية حماية الفرد والأسرة فى الإسلام، كما تم التعريف بالمشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر والقروض المتاحة التي تقدمها الدولة.

 كما تم خلال القافلة تقديم الخدمات التالية: 

قطاع الصحة

تم توقيع الكشف الطبي علي " 35 أطفال  - 60باطنة - 87 نساء - 7 متابعة حمل ".

قطاع الطب البيطري

 تم تجريع ضد الطفيليات 130 أغنام و علاج ورش 221 رأس أغنام، وأيضاً علاج 263 دواب و 23 اختبار حمل.

قطاع التموين

الرد على استفسارات المواطنين حول البطاقات التموينية، بجانب توفير سيارة أنابيب بوتاجاز بواقع 50 أسطوانة بسعر المستودع للتخفيف على أهالي القرية.

قطاع محو الأمية

تم عمل استكتاب لعدد 11 أُمي وسيتم تسجيلهم على قاعدة البيانات وسوف يتم إبلاغهم بميعاد امتحان محو الأمية.

قطاع التضامن

الرد على عدد من شكاوى لتكافل وكرامة. 

قطاع التنمية المحلية

القيام بنظافة الشوارع والإنارة وتجميل القرى - صيانة الكشافات وأعمدة الإنارة.

عاجل