رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ألمانيا.. بيربوك تفوز بترشيح حزب الخضر لخلافة ميركل

نشر
مستقبل وطن نيوز

رشح حزب الخضر الألماني، اليوم الإثنين، رئيسته أنالينا بيربوك لخلافة المستشارة أنجيلا ميركل،   وذلك للمرة الأولى في تاريخه في تحدٍ للمعسكر المحافظ الذي يواجه انقسامات.

 

 

ترشيح اللجنة التنفيذية

 

وحازت بيربوك، المحامية البالغة من العمر 40 عامًا، على ترشيح اللجنة التنفيذية على حساب شريكها في رئاسة الحزب منذ 2018 روبرت هابيك. 

 

وقالت بيربوك "مع ترشيحي، أود تقديم عرض إلى المجتمع بأسره".

 وقدمت نفسها على أنها مرشحة التجديد لخلافة ميركل المحافظة التي قررت عدم الترشح للانتخابات التشريعية في  سبتمبر المقبل، بعد 16 عامًا في السلطة.

 

وأكدت بيربوك في مؤتمر صحفي عقدته في برلين "نبدأ اليوم فصلا جديدا في تاريخ حزبنا وإذا نجحنا، في بلدنا".

 

في قلب أوروبا

 

 

ووصفت رئيسة حزب الخضر  حماية المناخ بأنه "مهمة عصرنا"، معتبرة أنه من الضروري زيادة الاستثمار في النظام التعليمي.

 كما دعت إلى مجتمع متنوع متحدثة عن "ألمانيا في قلب أوروبا".

 

وهنأت ميركل، بيربوك، حيث سارع رئيس الحزب المسيحي الديموقراطي أرمين لاشيت إلى تهنئتها بيربوك مرحبا "بحملة انتخابية نزيهة".

 

تحدي ضخم 

 

ويواجه  حزب الخضر تحديًا ضخمًا بعدما وضعتهم استطلاعات الرأي كقوة سياسية ثانية بعد الحزب الديموقراطي المسيحي بقيادة ميركل وذلك بعدما تقدم الخضر  على الحزب الاشتراكي الديموقراطي.

 

ومن المتوقع أن يحصل الخضر على ما بين 20 و23 % من الأصوات خلف الحزب الديموقراطي المسيحي بواقع 27 إلى 28%.

 

ويشارك الخضر حاليًا في 11 من أصل 16 حكومة إقليمية وقد أعيد انتخابهم مؤخرا لزعامة ولاية بادن-فورتمبرج، وهي من أكثر الولايات الإقليمية ازدهارًا ومركز صناعة السيارات.

 

 

انقسام المحافظين

 

يأتي ذلك فيما لا يزال الصراع قائما في معسكر المحافظين بشأن تعيين زعيم يخلف ميركل، وذلك بعد انتهاء المهلة التي تم تحديدها للتوصل إلى اتفاق بهذا الشأن.

 

فشل المفاوضات

 

وفشل المسئولون المحافظون بعد مفاوضات استمرت طوال عطلة نهاية الأسبوع خلف أبواب موصدة، في إيجاد تسوية بعدما كانوا يعتزمون التوصل إلى توافق في مهلة أقصاها أمس. 

وانتهت جولة مفاوضات أخيرة في وقت متأخر من مساء أمس بدون تحقيق نتيجة.

 

عاجل