رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أول المتقدمين للكرسي الرئاسي السوري.. من هو عبد الله سلوم؟

نشر
مستقبل وطن نيوز

اُفتتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية السورية، اليوم الاثنين، وذلك بعدما أعلن البرلمان السوري، أمس الأحد، أن انتخابات الرئاسة ستُجرى في 26 مايو المقبل، وهي الثانية التي تشهدها البلاد منذ اندلاع الحرب عام 2011.

واستقبلت المحكمة الدستورية العليا في سوريا، طلبات الترشيح للانتخابات الرئاسية، وأول المتقدمين للكرسي الرئاسي النائب السابق عبد الله سلوم عبد الله، بحسب ما أعلن رئيس مجلس الشعب حمودة الصباغ، اليوم.

ويقدم "مستقبل وطن نيوز" أبرز المعلومات عن النائب عبد الله سلوم عبد الله:

ـ ينحدر من مدينة أعزاز في محافظة حلب، من مواليد 1956.

ـ شغل سابقًا منصب وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب أيضًا.

ـ انتخب عضو مجلس الشعب ‏بالدور التشريعي الثامن بين عامي 2003 و2007 وفي الدور التشريعي الأول بين عامي 2012 و2016.

ـ عضو في حزب الوحدويين الاشتراكيين وشغل عدة مناصب فيه، منها أمين فرع ​ريف دمشق​ للحزب وعضو المكتب السياسي فيه.

وبحسب الدستور السوري، تواصل المحكمة الدستورية العليا استقبال الطلبات لمدة عشرة أيام بدءاً من اليوم، وحتى 28 من الشهر الحالي.

شروط الترشح


وتتضمن شروط التقدّم للانتخابات أن يكون المرشح قد أقام في سوريا بشكل متواصل خلال الأعوام العشرة الماضية، مما يغلق الباب أمام احتمال ترشح أي من المعارضين المقيمين في الخارج.

ويتعين على كل مرشح أن ينال تأييد 35 عضوا على الأقل من أعضاء مجلس الشعب البالغ عددهم 250، والذي يتمتع حزب البعث الحاكم بأغلبية ساحقة فيه.

وتُجرى الانتخابات الرئاسية مرة كل سبع سنوات، وتعد الانتخابات المقبلة الثانية منذ بدء النزاع  في سوريا عام 2011، وبعدما استعادت القوات الحكومية مساحات واسعة من البلاد. 

 

 

 

 

 

عاجل