رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المحكمة الدستورية بسوريا تتلقى أولى طلبات الترشح للانتخابات الرئاسية

نشر
مستقبل وطن نيوز

أفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا"، اليوم الاثنين، بأن المحكمة الدستورية العليا في سوريا تلقت أولى طلبات الترشح لانتخابات  الرئاسة.

الانتخابات الرئاسية

وكان رئيس مجلس الشعب السوري حموده صباغ، أعلن أمس الأول فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية في سوريا، مشيرا إلى أن الاستحقاق سيجري في الخارج يوم 20 مايو المقبل، على أن تعقد الانتخابات الرئاسية في 26 من الشهر نفسه في سوريا.

أولى الترشحات

وذكرت وكالة "سانا" أن رئاسة مجلس الشعب تبلغت من المحكمة الدستورية العليا تقدّم شخصين بطلب ترشحهما إلى منصب رئيس الجمهورية، وهما عبدالله سلوم عبدالله ومحمد فراس ياسين رجوح.

ولم يعلن  الرئيس السوري بشار الأسد (55 عاماً)، الذي يحكم البلاد منذ عام 2000، حتى الآن ترشحه رسمياً إلى الانتخابات. وقد فاز، في الانتخابات الأخيرة في يونيو 2014، بنسبة تجاوزت 88%.

10 أيام 

وبحسب الدستور السوري، تواصل المحكمة الدستورية العليا استقبال الطلبات لمدة عشرة أيام بدءاً من اليوم، وحتى 28 من الشهر الحالي.

شروط الترشح

وتتضمن شروط التقدّم للانتخابات أن يكون المرشح قد أقام في سوريا بشكل متواصل خلال الأعوام العشرة الماضية، مما يغلق الباب أمام احتمال ترشح أي من المعارضين المقيمين في الخارج.

ويتعين على كل مرشح أن ينال تأييد 35 عضواً على الأقل من أعضاء مجلس الشعب البالغ عددهم 250، والذي يتمتع حزب البعث الحاكم بأغلبية ساحقة فيه.

وتُجرى الانتخابات الرئاسية مرة كل سبع سنوات، وتعد الانتخابات المقبلة الثانية منذ بدء النزاع  في سوريا عام 2011، وبعدما استعادت القوات الحكومية مساحات واسعة من البلاد. 

 

عاجل