رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إعلان حالة الطوارئ في أمهرة ومقتل شخصين بإثيوبيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت السلطات في إثيوبيا، فرض حالة الطوارئ في 3 مقاطعات بإقليم أمهرة إثر أعمال عنف مسلحة، أسفرت عن وقوع خسائر بشرية وأضرار بالممتلكات.

حالة الطوارئ 

وقالت وزارة الدفاع الإثيوبية، في بيان إنه "تم فرض حالة الطوارئ في ثلاث مقاطعات بإقليم أمهرة إثر أعمال عنف استهدفت مدنيين في مناطق شمال شوا ومقاطعات أوروميا الخاصة بإقليم أمهرة".

وأضافت الوزارة أنه تم تشكيل مركز قيادة للتعامل مع هذه الأحداث تحت الطوارئ، يتكون من الجيش والقوات الأمنية المختلفة الفيدرالية وحكومة إقليم أمهرة.

وأوضح البيان أنه "في الوقت الذي كانت تقوم فيه قوات الدفاع الإثيوبية بعملية إنفاذ القانون في إقليم تجراي، والتي حققت فيها تقدما كبيرا، شهدت بعض مناطق البلاد أحداث وصراعات أودت بحياة عدد من المواطنين".

أحداث مقصودة

واعتبرت وزارة الدفاع في إثيوبيا أن هذه الأحداث "مقصودة الهدف لإعاقة تحركات قوات الجيش الإثيوبي وتعطيل النظام الدستوري، وتم التخطيط لها بطريقة متواصلة لتعطيل عملية السلام والاستقرار في البلاد".

وأضاف البيان أن حالة الطوارئ تعطي القوات الأمنية فرض حالة الاستقرار واتخاذ الإجراءات اللازمة ضد المجموعات التي تعمل علي تعكير صفو السلام في تلك المناطق ويمكنها من استعادة استقرار الأوضاع.

انفجار بالعاصمة

يأتي ذلك فيما أعلنت الشرطة في إثيوبيا عن مقتل شخصين وإصابة بجراح خطيرة في انفجار بالعاصمة أديس أبابا أمس. 

أوضحت الشرطة أن قنبلة يدوية وراء الانفجار الذي وقع في منطقة ليديتا بالمدينة، وقالت إنها تحقق في الحادث.

عاجل