رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أكثر من 13 مليون مشاهد تابعوا جنازة الأمير فيليب في بريطانيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

أفادت قناة "بي بي سي"  البريطانية بأن أكثر من 13 مليون مشاهد في بريطانيا تابعوا مراسم تشييع  جثمان الأمير فيليب زوج الملكة إليزابيث الثانية، والذي دفن السبت الماضي في كنيسة القديس سانت جورج بقلعة وندسور.

جنازة ملكية 

ودفن الأمير فيليب  بعد جنازة ملكية مهيبة تليق بتاريخه وولائه لبريطانيا وللملكة التي استمر جوازه بها 73 عاما قبل وفاته عن عمر يناهز 99 عاما. 

نسب المشاهدة 

ونقلت "بي بي سي" عن هيئة "بي إيه آر بي" المتخصصة في احتساب نسب المشاهدة التلفزيونية، بأنه في المعدل خلال الساعة التي استغرقتها مراسم الجنازة، تابع أكثر من 11 مليون مشاهد الحدث عبر "بي بي سي"، و2,1 مليون عبر "آي تي في" و450 ألفا على "سكاي نيوز". 

كما نُقلت مراسم وداع دوق إدنبرة  عبر منصات كثيرة، بينها صفحات "بي بي سي" الإلكترونية التي سجلت أكثر من 7,5 مليون مشاهدة في العالم صباح السبت الماضي.

مراسم ديانا

ويأتي هذا الرقم ليتجاوز عدد المشاهدين لمراسم تشييع الملكة الأم إليزابيث باوز-ليون والدة إليزابيث الثانية، والذي تجاوز 10 ملايين في عام 2002 فيما حقق تشييع الأميرة ديانا في 1997 مستوى قياسيا إذ تابعه 31 مليون مشاهد.

يشار إلى جنازة دوق إدنبرة بدأت بتوجيه تحية للأمير فيليب أثناء خروجه من قلعة وندسور على متن سيارة لاند روفر ديفندر خضراء بسيطة، وخلفه تسير سيارة الملكة، الخاصة من طراز "بنتلي ستيت ليموزين".

وأطلق أفراد الفوج نيران المدفعية الصغيرة من الجهة الشرقية لقلعة وندسور حيث نقل نعش الأمير فيليب إلى الكنيسة الصغيرة، ورفع الجثمان ضباط البحرية وصعدوا به درج الكنيسة، وأطلقت صفارات البحرية لتحرك حملة النعش، مدخل القصر. 

دقيقة صمت 

وبعدها تم إعلان دقيقة صمت  في كل بريطانيا حدادا على الأمير الذي توفى بعد مسيرة طويلة خدمة الملكية بإخلاص منذ زواجه الملكة قبل 73 عاما.

 وشارك في موكب التشييع أكثر من 730 فردا من القوات المسلحة، أما المعزون، فاقتصر عددهم على 30 شخصا في كنيسة سانت جورج.                                                       

وسار أفراد من العائلة المالكة في الموكب خلف نعش الأمير فيليب. وبدا الأمير تشارلز، نجل دوق إدنبرة، متأثرا بشدة وهو يسير خلف نعش والده.

وظهرت الملكة بملابس مدنية سوداء، ووضعت كمامة بسبب تفشي فيروس كورونا، وبدا على الملكة  الحزن الشديد واليأس بعد رحيل زوجها الأمير فيليب.

الطابع العسكري 

وجاءت جنازة الأمير فيليب بمشاركة عائلية، وغلب عليها الطابع العسكري. وشهدت الجنازة الظهور الأول للأمير هاري مع العائلة الملكية بعدما انسحب من القصر قبل أشهر مع زوجته ميجان ماركل التي لم تحضر بسبب الحمل.

 

عاجل