رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

السودان يؤكد للسفراء الأفارقة موقفه الثابت بالوصول لاتفاق ملزم بشأن سد النهضة

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت وزارة الخارجية السودانية، إن مريم الصادق المهدي وزيرة الخارجية، عقدت اجتماعاً لسفراء الدول الأعضاء بالاتحاد الأفريقي المعتمدين لدى الخرطوم، اليوم الأحد.

مفاوضات كينشاسا 

وأضافت الخارجية السودانية في بيان، اليوم الأحد، أن مريم الصادق قدمت شرحاً مفصلاً عن مخرجات مفاوضات سد النهضة التي جرت مؤخراً في كينشاسا بين مصر والسودان وإثيوبيا، موضحةً موقف الخرطوم الثابت بضرورة الوصول إلى اتفاق ملزم قبل المضي في الملء الثاني للسد من الجانب الإثيوبي. 

حلول مرضية للجميع 

وأعربت وزير الخارجية السودانية عن تطلعها لدعم الدول الأفريقية للوصول إلى حلول شاملة ومرضية لجميع الأطراف.

الوساطة الرباعية

من جانبه، قدم وزير الري والموارد المائية السوداني، ياسر عباس،  شرحاً عن الإجراءات الفنية والتقنية للمقترحات المقدمة في المفاوضات مشيراً إلى أن السودان تقدم بمقترح الوساطة الرباعية سعياً للتوصل لاتفاق عاجل مؤكداً ضرورة توفر الإرادة السياسية لتحقيق المكاسب المرجوة من السد للأطراف الثلاثة.

يأتي ذلك بعد نحو أسبوع من وصف وزير الري والموارد المائية السوداني، العرض الإثيوبي بتبادل البيانات والمعلومات مع السودان ومصر، بأنه "مريب" ومواصلة لتكتيكات شراء الوقت، وفرض سياسة الأمر الواقع.

إهمال التفاصيل المهمة 

وقال في مقابلة مع صحيفة "الشرق الأوسط" إن السودان رفض العرض الإثيوبي لكونه انتقائياً، ولا يحدد البيانات والمعلومات التي سيتم تبادلها، ويركز فقط على البيانات الخاصة بتجربة فتح البوابات لـسد النهضة ويهمل التفاصيل المهمة المتعلقة بملء وتشغيل السد وتواريخه، والوثائق التي تثبت سلامة السد ليتمكن السودان من التعامل مع سد الروصيرص.

رفض مصري

وكانت مصر رفضت المقترح الإثيوبي أيضا والذي يدعو لتشكيل آلية لتبادل البيانات حول إجراءات تنفيذ المرحلة الثانية من ملء سد النهضة، التي أعلنت إثيوبيا عن أنها تنوي تنفيذها خلال موسم الأمطار المقبل في صيف العام الجاري.

 

عاجل