رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

السلالة الهندية.. كورونا يفتك بالشباب في الهند

نشر
مستقبل وطن نيوز

تجتاح الهند موجة وبائية جديدة، نجمت عنها مليون إصابة مؤكدة في غضون أسبوع وسط تسجيل عدد مقلق من الشباب والأطفال الذين ماتوا من فيروس كورونا المستجد.

المركز الثاني عالميا

ووصل إجمالي عدد الإصابات في الهند إلى نحو 14.8 مليون حالة، لتحتل المركز الثاني من حيث عدد الإصابات، بعد الولايات المتحدة. كما وصل  إجمالي الوفيات  في الهند، جراء الإصابة بفيروس كورونا إلى 177150. 

أقل من 45 عاما 

ويشير بعض الأطباء إلى أن السبب الذي يجعل الأشخاص البالغة أعمارهم أقل من 45 عاما أكثر عرضة للخطر هو خروجهم إلى العمل وتناولهم وجبات خارج المنازل أكثر من أولئك الأكبر سنا.

وأضافوا أن هؤلاء الأشخاص يكونون أكثر عرضة لنسخة متحورة جديدة تعرف بأنها "طفرة مزدوجة" عثر عليها في 60 % من العينات في ولاية ماهاراشترا، الأكثر تضررا من فيروس كورونا.

تجاهل الإجراءات الاحترازية

ويأتي الانتشار الواسع للإصابات في الهند بعدما تجاهل السكان وضع الكمامات والتباعد الاجتماعي لتشارك حشود ضخمة في مهرجانات دينية وتجمّعات انتخابية.

مزيد من الشباب في المستشفيات

ولكن المستشفيات، دقت ناقوس الخطر على خلفية ارتفاع عدد الحالات وسط ظاهرة جديدة تتمثل بدخول مزيد من الشباب المستشفيات جرّاء إصابتهم بالمرض الذي لطالما اعتبر أكثر خطورة بالنسبة للفئات الأكبر سنا. وسجلت ولايات في أنحاء الهند ارتفاعا في عدد المرضى الشباب.

وأفاد رئيس وزراء نيودلهي أرفيند كجريوال أن 65 % من المرضى الجدد تحت سن الـ45، وسط قلق متزايد حيال تأثير الوباء على الشباب في الهند حيث حيث أن 65% من السكان تحت 35 عاما.

المدن الكبرى

ويؤكد الأطباء في المدن الكبرى أن مزيدا من المرضى الشباب ينقلون إلى المستشفيات.وقال الاستشاري في مستشفى "بي دي هندوجا الوطني" في مومباي وعضو الفريق المكلّف احتواء كوفيد-19 في ماهاراشترا، "نرى أطفالا أيضا تحت سن 12 و15 عاما يتم استقبالهم في المستشفى جرّاء ظهور أعراض عليهم في الموجة الثانية. لم يكن هناك أي أطفال العام الماضي".

تأثير متزايد

بدوره، قال اختصاصي أمراض الرئة أميت ديف، في ولاية غوجارات، إن الشباب يعانون من تأثير "شديد بشكل متزايد" جراء فيروس كورونا على الرئتين والقلب والكلى. وأسست إحدى مستشفيات الولايات أول جناح كورونا خاص بالأطفال في الولاية.

وأفادت شبكة "كوفيد19إنديا.اورج" لجمع البيانات بأن السكان البالغين أكثر من 40 عاما، يشكلون  58 % من المصابين مطلع أبريل الجاري، مقارنة بـ46 % العام الماضي، وذلك في في مدينة بنجالور التي تعد مركزا في مجال تكنولوجيا المعلومات.

عاجل