رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إيران تطلب من الإنتربول اعتقال المسئول عن هجوم نطنز

نشر
مستقبل وطن نيوز

أفادت صحيفة "كيهان"  الإيرانية، اليوم الأحد، بأن السلطات طلبت من الشرطة الدولية "إنتربول" المساعدة في اعتقال شخص يشتبه بضلوعه في تفجير طال منشأة نطنز النووية لتخصيب اليورانيوم.

رضا كريمي

وكان التلفزيون الرسمي الإيراني نشر أمس، صورة لشخص يدعى رضا كريمي، موضحا أن وزارة الاستخبارات توصلت إلى أنه نفذ عملية "تخريب" طالت المنشأة في 11 أبريل الجاري.

الإنتربول

وقالت الصحيفة إن الأجهزة الاستخبارات والأجهزة القضائية تسعى حاليا إلى اعتقال  كريمي وإعادته إلى إيران.  وأضافت "هذا الشخص يبلغ من العمر 43 عاما وبعد تحديد هويته، تم اتخاذ الإجراءات الضرورية عبر الإنتربول من أجل توقيفه وإعادته".

وقد أوضح التلفزيون الإيراني أن المشتبه به فر من البلاد قبل حادث نطنز. ولم يقدم التلفزيون أو وسائل الإعلام  الرسمية الأخرى في إيران، أي تفاصيل إضافية بشأن المشتبه به. 

منشأة  نطنز النووية

يشار إلى أن المتحدث باسم بهروز كمالوندي المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية أكد الأسبوع الماضي أن "انفجارا صغيرا" طال منشأة  نطنز النووية الواقعة وسط البلاد، ومركز توزيع الكهرباء.

اتهام إسرائيل

واتهم المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده، إسرائيل بالوقوف وراء الهجوم، ملمحا إلى أنه أدى إلى إلحاق أضرار بأجهزة طرد مركزي. وتعهدت إيران بـ"الانتقام في الوقت والمكان" المناسبين من هذا الهجوم.

 محادثات فيينا

واتّهم زاده، إسرائيل بالعمل على إفشال المحادثات الجارية في فيينا بين إيران والقوى الكبرى، لمحاولة إعادة الولايات المتحدة إلى الاتفاق الدولي المبرم عام 2015 حول البرنامج النووي الإيراني ورفع العقوبات التي تفرضها واشنطن على طهران منذ انسحابها من الاتفاق عام 2018.

 

 

عاجل