رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أبيض وأسود وزيتي ومموه.. تعرف على الألوان المميزة لملابس رجال الشرطة

نشر
الشرطة المصرية
الشرطة المصرية

ببدلة بيضاء يتوسطها أزره ذهبية موزعة بالطول فى منتصفها، وبنطال بنفس اللون، يرتدي رجال الشرطة زيهم في فصل الصيف، أما سر الأبيض في شهور الحر فلأنه لا يمتص أشعة الشمس ومن ثم يلطف درجة حرارة الجسم، حتى يتم تأدية العمل المطلوب دون ضغط. 


من رتبة مجند وحتى اللواء فإن ملابس رجال الشرطة موحدة، إلا أن اللون يتغير ما بين فصلي الشتاء والصيف،  الأسود للشتاء، والأبيض للصيف، بينما يتم اختيار الملابس الملابس المموهة المعروفة بزى العمل الميدانى وفقا لطبيعة العمل الذي يؤديه رجال الشرطة والأرض التى يقفون عليها، والوقت الذي يمارسون فيه أعمالهم، ويتم ارتداؤه خلال عمليات المداهمات للمناطق الصحراوية، ليناسب طبيعة العمليات العسكرية التى ينفذها القوات، والطبيعة الجغرافية للمكان الذى يتم التعامل فيه، وهناك بعض مديريات الأمن بمختلف المحافظات يرتدى رجال الشرطة المميز باللون الزيتى.


ولا يختلف الزي الأسود عن نظيره الأبيض فهو يتكون من بدلة سوداء فوق  قميص أبيض اللون وكرافتة سوداء اللون، فيما يتوسط البدلة مجموعة أزرة ذهبية، وبنطال بذات أسود، فضلا عن قبعة الرأس.


أما في الأوقات التي يسود فيها طقس سيء وتنخفض درجة الحرارة فإن أفراد الشرطة يرتدون  بلوفر أسود اللون، نظراً لطبيعة ذلك اللون التي تمتص درجة الحرارة وإشاعة الشمس، وتحتفظ بها حتى تؤمن للجسم الدفء اللازم خلال ذلك الموسم.


وفي المقابل يرتدي رجال المباحث ملابس العادية لأن طبيعة عملهم في التحري والتقصي وما يلزمه ذلك من تخفى لا تتطلب منهم الإعلان عن نفسهم بالزي الميرى ويفضل أن يرتدون الزي الملكي، حتى إذا كان رجل المباحث معروف في منطقته، لأنه سيكون غير معروف لآخرين.


جدير بالذكر أن ملابس الشرطة قديما الصيف كانت عبارة عن بدلة بيضاء وجيليه كحلي وعمامة بيضاء تتوسطها طاقية حمراء، وفي الشتاء بدلة كحلية اللون من الجوخ ونفس العمامة البيضاء وتتوسطها طاقية حمراء.

عاجل