رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بريطانيا.. جنازة عائلية تحمل بصمات الأمير الراحل فيليب

نشر
الاستعدادات النهائية
الاستعدادات النهائية للجنازة

في جنازة عائلية، يغلب عليها الطابع العسكري، تودع  بريطانيا والملكة إليزابيث الثانية، اليوم السبت، الأمير فيليب الذي خدم لسبعة عقود التاج البريطاني. 

99 عاما

وتوفي الأمير فيليب، منذ أكثر من أسبوع عن عمر يناهز 99 عاما. وسيدفن دوق إدنبرة في قلعة ويندسور حيث توفي حياة من خدمة الملكية بإخلاص منذ زواجه الملكة قبل 73 عاما.

بصمات الأمير 

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" عن الجنرال السير "نك كارتر" قائد القوات المسلحة البريطانية إن جنازة دوق إدنبرة الراحل "تحمل بصمات الأمير" وتعكس اهتماماته الواسعة.

وأضاف: "هي احتفاء بحياة زاخرة وتظهر أيضاً مدى حب القوات المسلحة واحترامها له". وتابع: "بالطبع ستعكس المراسم اهتمامات الراحل الكثيرة جداً وعلاقاته القوية جداً بجيشنا".

أدق التفاصيل

وأوضح  قائد القوات المسلحة البريطانية: "أعتقد أن ما سيلاحظه الناس في كل التفاصيل المختلفة الخاصة بالمراسم أن بصماته ظاهرة عليها بحيث تعكس اهتماماته الواسعة وحرصه على أدق التفاصيل".

ومن المقرر أن يسير كارتر  بجانب النعش كجزء من مراسم الجنازة. كما سيسير أبناء الأمير فيليب الأربعة أيضا خلف سيارة "لاند روفر ديفندر" خضراء بسيطة ستحمل النعش.

30 شخصا 

ويحضر الجنازة ثلاثون شخصاً فقط بسبب القيود التي تعيش في ظلها البلاد لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد.

وقال قصر باكنجهام إن الملكة واجهت بعض القرارات الصعبة للغاية في اختيار المعزين من بين 800 شخص كان من المقرر سابقا حضورهم هذه المراسم، وأرادت أن يتم تمثيل جميع فروع عائلة زوجها.

مشاركة هاري 

ويشارك في الجنازة  الأمير هاري، ليظهر علنا للمرة الأولى مع أفراد الأسرة الملكية منذ انسحابه ورحيله، مع زوجته ميجان ماركل.

وسيحضر هاري  إلى جانب شقيقه الأكبر وليام ووالده الأمير تشارلز. وحرصت العائلة الملكية البريطانية على الظهور بزي موحد إذ سيرتدي الجميع ملابس مدنية وهي طريقة لتجنب تمييز الأميرين أندرو وهاري المرتبطين جدا بالجيش.

في انتظار الملكة 

ومن المقرر أن تشهد مراسم الجنازة أيضا، إنزال التابوت في سرداب "رويال فولت" حيث سيبقى إلى أن تنضم إليه الملكة بعد وفاتها. وسيدفن الزوجان بعد ذلك في مثواهما الأخير في كنيسة نصب الملك جورج السادس والد إليزابيث الثانية.

وفي نهاية المراسم، سيقدم كبير أساقفة كانتربري جاستن ويلبي الزعيم الروحي للأنجليكان، مباركته للأمير فيليب.

عاجل