رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كندا: لن نتلقى العدد المتوقع من لقاح موديرنا بسبب مشاكل في الإنتاج

نشر
رئيس وزراء كندا
رئيس وزراء كندا

أعلنت الحكومة الفيدرالية الكندية، اليوم الجمعة، أن كندا لن تتلقى العدد المتوقع من جرعات لقاح كورونا من شركة موديرنا لشهر أبريل، مشيرة إلى خفض الشحنة المنتظرة إلى النصف بسبب مشاكل في الإنتاج.

وقالت وزيرة الخدمات العامة والمشتريات الكندية، أنيتا أناند، إن الانخفاض يرجع إلى "تباطؤ كبير أكثر من المتوقع في طاقتها الإنتاجية ويؤثر على عدد من البلدان".

وكان من المقرر أن تتلقى كندا 1.2 مليون جرعة من اللقاح بحلول نهاية أبريل، وسيتم خفض ذلك الآن إلى 650 ألف جرعة، كما ستؤدي مشاكل الإنتاج إلى تأخير عمليات التسليم المتوقعة للربع الثاني من العام.

وقالت أناند - في بيان - إن ما بين مليون إلى مليوني جرعة من أصل 12.3 مليون كانت متوقعة "قد تتأخر حتى الربع الثالث".

وليست هذه هي المرة الأولى التي تواجه فيها كندا نكسات في تسليم جرعات اللقاح من شركة موديرنا، ففي فبراير، أرسلت شركة موديرنا حوالي 180 ألف جرعة بدلا من 230 ألفا كانت متوقعة.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أشارت موديرنا مرة أخرى إلى أن دفعة من 855 ألف جرعة ستتأخر لمدة أسبوع، وقد وصلت تلك الجرعات منذ ذلك الحين إلى البلاد ومن المتوقع أن ينتهي التوزيع يوم الخميس.

وأشار المسؤولون إلى احتمال حدوث تأخير مماثل في تسليم 1.2 مليون جرعة من شركة موديرنا الأسبوع المقبل، لكن الميجور جنرال داني فورتين، رئيس فريق توزيع اللقاح الكندي، قال إن التأخير في ضمان الجودة - وليس مشكلات الإنتاج - هو المسؤول عن التأخيرات.

يأتي ذلك في الوقت الذي أظهرت فيه بيانات لجامعة جونز هوبكنز الأمريكية اليوم الجمعة، أنه تم حتى الآن منح أكثر من 9 ملايين جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا في كندا. 

وأفادت البيانات بأن متوسط معدل التطعيم في كندا يقدر بـ 274 ألفا و998 جرعة يوميًا. 

ووفقًا لهذا المعدل، فمن المتوقع أن تستغرق البلاد خمسة أشهر لتطعيم 75% من سكانها بلقاح من جرعتين.

عاجل