رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الخارجية: العلاقات «المصرية- الأفريقية» وثيقة وشهدت اهتماما كبيرا في عهد الرئيس السيسي

نشر
وزير الخارجية
وزير الخارجية

قال سامح شكرى وزير الخارجية، إن مصر تحرص على  تنمية علاقاتها بالدول الأفريقية، قائلا:  "العلاقات المصرية الأفريقية وثيقة وشهدت اهتماما كبيرا في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، بعد استعادة الدولة الاستقرار في 2014".

وأضاف وزير الخارجية، خلال اجتماع لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب: "إن العلاقات المصرية الأفريقية شهدت فتورا منذ محاولة اغتيال الرئيس الراحل  حسني  مبارك في أديس أبابا، حيث حدث ابتعاد لمصر عن محيطها الأفريقي، وازداد الأمر بالانشغال بالشأن الداخلي بعد عام 2011 بعدم الاهتمام بالشأن الإفريقي".
 

وتابع: "مصر تتطلع لاستعادة مصر دورها بالتعاون مع الأشقاء الأفارقة في مجالات متعددة منها الاستثمارات والتبادل التجاري وحل النزاعات المسلحة".

واستكمل "المرحلة السابقة شهدت تركيزا واهتمام العلاقات المصرية والأفريقية، وحرص من الرئيس عبدالفتاح السيسي، على التفاعل مع الأشقاء الأفارقة والمشاركه في قمم الاتحاد الأفريقي منذ عام 2014".

ولفت إلى أن "وتبوأت مصر دورها في  الاتحاد الإفريقي وقامت بالعديد من الزيارات للعواصم الأفريقية لتبادل وجهات النظر والتعاون والتكامل والعمل على مزيد من التواصل وبناء العلاقة القائمة على التعاون المشترك والاحترام المتبادل وتحقيق مصالح مصرية في إطار الاتحاد الإفريقي".

وقال: "نسعي لمزيد من الارتقاء بالعلاقات مع الأفارقة والتنسيق في مجالات عدة الزراعة و كالرى والاتصالات"، وأضاف: "وتظل مصر حريصة على هذا الدور، واتصالا بجائحة كوررنا تقف مصر كتف بكتف بجانب الأشقاء عبر تقديم المساعدات في إطار وحدة المصير والمستقبل وكان لها وقع طَيب".

وقال وزير الخارجية: "هناك علاقات خاصة بالسودان و جنوب السودان وتنسيق وثيق مع جنوب السودان ودول حوض النيل وشرق إفريقيا لتحقيق الاستقرار في القرن الأفريقي".

عاجل