رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

صحيفة يابانية: طوكيو وواشنطن تحثان بكين على تعزيز جهودها في العمل المناخي

نشر
 وزير البيئة الياباني
وزير البيئة الياباني شينجيرو كويزومي

ذكرت صحيفة (جابان تايمز) اليابانية، أن الحكومة اليابانية حثت الصين على تسريع جهودها للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، في تكرار لدعوات الولايات المتحدة الأخيرة في هذا الشأن، وذلك قبيل إجراء محادثات المناخ العالمية في وقت لاحق من هذا الشهر.

وقال وزير البيئة الياباني شينجيرو كويزومي، خلال قمة بلومبيرج لتمويل الطاقة المتجددة "إن.إي.إف" التي عقدت في نيويورك أمس الأربعاء، في تصريحات نقلتها الصحيفة على موقعها الإلكتروني:" من المهم للدول الديمقراطية أن يكون لها صوت واحد لتشجيع الصين على أن تكون أكثر استباقية. لاسيما وأن تعاوننا من أجل السيطرة على تلوث الهواء القادم من الصين يمكن أن يؤثر بشكل مباشر على صحة شعبنا ومجتمعنا. لذلك، نحن ندعو الصين إلى المضي قدمًا في تعهدها بانتهاج سياسات الحياد الكربوني لعام 2060، وإلى التراجع فورا عن ذروة انبعاثاتها".

تعليقا على ذلك، رأت الصحيفة أن تصريحات اليابان والولايات المتحدة في هذا الشأن توجه أقسى الانتقادات لسياسات الصين الخضراء منذ أن أعلن الرئيس شي جين بينج العام الماضي هدفه بأن تبلغ بلاده صافي مستوى صفري للانبعاثات بحلول 2060، أي بعد عقد كامل من التاريخ الذي تعهدت به الاقتصادات الرئيسية الأخرى، بما في ذلك اليابان.

وأضافت: أن تعليقات كويزومي جاءت أيضا بعد أن قال مبعوث الولايات المتحدة لقضايا المناخ جون كيري في يناير الماضي إن تعهد بكين بأن تصبح خالية من انبعاثات الكربون يحتاج إلى تجسيد فعلي، فيما كان من المقرر أن يجري كيري محادثات في شنغهاي هذا الأسبوع لبحث مستقبل المناخ مع نظيره الصيني شيه تشن هوا.

ومن المنتظر خلال الفترة القادمة، حسبما أفادت الصحيفة، أن يحضر قادة من 40 دولة قمة مناخية افتراضية ينظمها الرئيس الأمريكي جو بايدن في الفترة من 22 إلى 23 أبريل الجاري، بهدف تحفيز الجهود للالتزام بأهداف أكثر طموحًا لتخفيف انبعاثات غازات الاحتباس الحراري. فيما قد يعلن رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا عن هدف أكثر صرامة لخفض الانبعاثات بحلول عام 2030، بعد أن تعهد العام الماضي بأن يصبح صافي الانبعاثات بحلول عام 2050 عند المستوى الصفري.

 

عاجل