رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

السعودية تعرب عن قلقها إزاء إعلان إيران رفع تخصيب اليورانيوم لـ60%

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعربت المملكة العربية السعودية،  اليوم الأربعاء، عن قلقها من التطورات الخاصة ببرنامج إيران النووي، وذلك على خلفية إعلان طهران زيادة نسبة تخصيب اليورانيوم إلى 60%.

الاستخدامات السلمية

وقال بيان صادر عن الخارجية السعودية: "نتابع بقلق بالغ التطورات الراهنة لبرنامج إيران النووي، والتي تمثلت آخرها بالإعلان عن رفع نسبة تخصيب اليورانيوم إلى 60%، الأمر الذي لا يمكن اعتباره برنامجا مخصصا للاستخدامات السلمية".

 

أمن المنطقة  واستقرارها

ودعت السعودية، إيران إلى تفادي التصعيد، وعدم تعريض أمن المنطقة  واستقرارها لمزيد من التوتر، مطالبة طهران بالانخراط بجدية في المحادثات الجارية حالية في فيينا لإحياء الاتفاق النووي المبرم في 2015.

منع إيران من امتلاك سلاح نووي

وأضافت السعودية  أنه على المجتمع الدولي أن يتوصل لاتفاق مع إيران بمحددات أقوى وأطول، والعمل بإجراءات تمنع إيران من الحصول على السلاح النووي، مؤكدة أنه ينبغي على العالم أن يأخذ بعين الاعتبار قلق دول المنطقة من تصعيد إيران.
 

تخصيب اليورانيوم بنسبة 60%


وكانت طهران أعلنت أمس أنها "ستبدأ تخصيب اليورانيوم بنسبة 60%" لتقترب بذلك من عتبة 90% التي تتيح الاستخدام العسكري.

وقال سفير إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية كاظم غريب آبادي، إن  بلاده تنوي بدء إنتاج يورانيوم مخصب بنسبة 60 % اعتبارا من الأسبوع المقبل. 

وكتب آبادي في تغريدة على "تويتر" أن الأعمال التحضيرية لتنفيذ هذا القرار بدأت مساء الثلاثاء "ونخطط لتكديس الإنتاج (سلسلتين من أجهزة الطرد المركزي المخصصة لليورانيوم بنسبة 60%) الأسبوع المقبل".

عاجل