رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الرئاسي الليبي» يؤكد ضرورة مغادرة جميع الميليشيات الأجنبية

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد رئيس المجلس الرئاسي الليبي الجديد محمد المنفي، اليوم الأربعاء،  خلال زيارته اليونان على بذل كل الجهود الممكنة من أجل مغادرة جميع الميليشيات الأجنبية والمرتزقة، ليبيا.

خروج جميع الميليشيات

وقال المنفي- خلال لقائه رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس-:"سنبذل كل الجهود الممكنة لضمان سيادة واستقلال ليبيا المرتبط بالخروج النهائي لجميع الميليشيات من بلدي".

وأشار بيان لمكتب ميتسوتاكيس أن رئيس المجلس الرئاسي الليبي، أكدت أنه جرت نقاشات حول الموضوع "لتحقيق هدف مغادرة الميليشيات". 

إعمار ليبيا

ووعد رئيس الوزراء اليوناني بتقديم الدعم في إعادة إعمار ليبيا، مؤكدا أن "الشرط الضروري" للحلّ السياسي في البلاد هو مغادرة كل القوات الأجنبية الأراضي الليبية في ضوء الانتخابات المقررة ديسمبر المقبل.

كما شدد  ميتسوتاكيس، على نيّة البلدين معالجة "مسائل حيوية" على غرار تحديد الحدود البحرية في شرق المتوسط.

ترسيم الحدود البحرية

كان رئيس الوزراء اليوناني قال في وقت سابق اليوم،  إن بلاده اتفقت مع السلطات الليبية الجديدة على استئناف محادثات ترسيم الحدود البحرية في  البحر المتوسط.

وأكد ميتسوتاكيس، في بيان عقب اجتماع مع رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، إنه تم الاتفاق على "الاستئناف الفوري للمحادثات بين اليونان وليبيا بشأن ترسيم حدود المناطق البحرية".

وأعرب رئيس الوزراء اليوناني عن سعي أثينا إلى إعادة ضبط العلاقات مع طرابلس. وشهدت العلاقات بين الدولتين ارتفاعا ملموسا في حدة التوتر عام 2019، على خلفية توقيع حكومة الوفاق الليبية مذكرة تفاهم بشأن حدود المناطق البحرية مع تركيا.

وتأتي زيارة المنفي، لأثينا بعد أسبوع من زيارة ميتسوتاكيس، ووزير خارجيته نيكوس ديندياس طرابلس لإعلان إعادة فتح سفارة اليونان في العاصمة الليبية.

وتريد اليونان الاستفادة من الانفراج السياسي في ليبيا المدعوم من الأمم المتحدة، للإسراع باستئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين والتصدي لتركيا وسط توتر العلاقات معها.

وقد طالبت أثينا، طرابلس بالتخلي عن الاتفاقيات التي تنتهك القانون الدولي، مثل اتفاقية الحدود البحرية مع تركيا، والعمل على خروج القوات الأجنبية والمرتزقة. 

عاجل