رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

800 مليار يورو.. الاتحاد الأوروبي يكشف عن خطة التعافي من كورونا

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشف الاتحاد الأوروبي، عن  استراتيجية تمويل لخطته الرامية لتمويل التعافي من جائحة فيروس كورونا المستجد، التي تبلغ قيمتها 800 مليار يورو.

800 مليار يورو

وقال يوهانس هان مفوض الاتحاد الأوروبي للميزانية والإدارة، في مؤتمر صحفي عبر الإنترنت اليوم الأربعاء، إن الاتحاد الأوروبي سيجمع 800 مليار يورو بداية من العام الحالي حتى نهاية 2026 من خلال الخطة. 

وأكد هان  أن الهيكل الأساسي للتمويل الداعم للإصدار يفترض أن يكون جاهزا بحلول يونيو  المقبل وأن يبدأ التمويل في يوليو القادم.

250 مليار يورو

وأوضح أن الاتحاد الأوروبي سيقترض في المتوسط نحو 150 مليار يورو سنويا بموجب البرنامج، الذي سيشمل سندات خضراء بما يصل إلى 250 مليار يورو تمول مشروعات مفيدة للبيئة.

وقال هان إن  التكتل سينشر خططه التمويلية كل ستة أشهر. وسيطرح الاتحاد الأوروبي بموجب البرنامج سندات للأجلين المتوسط والطويل من خلال مزيج من قروض مجمعة ومزادات.

6 ملايين وظيفة

يأتي ذلك بعدما تداعيات فيروس كورونا، بنحو 6 ملايين وظيفة بالاتحاد الأوروبي، لتحلق ضرر أسوأ مما حدث خلال الأزمة المالية بين عامي 2008، و2009.

وقالت "يوروفاوند"، وهي وكالة تابعة للاتحاد الأوروبي مكرسة لمراقبة وتحسين ظروف المعيشة والعمل في دول التكتل، الشهر   الماضي، إن الضرر الذي لحق بالعاملين بعقود مؤقتة والشباب والنساء أحيانا أسوأ مما حدث خلال الأزمة المالية بين عامي 2008، و2009. 

وأوضحت "يوروفاوند"، في دراسة إن العمل عن بعد وبرامج ساعات العمل القصيرة وغيرها من أوجه الدعم الحكومي ساعدت في حماية وظائف. 

وتابعت الوكالة أن الأزمة  دفعت أيضا بعدد أكبر من السكان إلى فترات طويلة من عدم ممارسة نشاط مهني بدلا من ضمهم إلى إحصاءات البطالة. 

وأضافت أن عدد الموظفين في الاتحاد الأوروبي، كان أقل 5.7 مليون بحلول ربيع 2020 عن نهاية 2019، وأقل 6.3 مليون مقارنة مع اتجاه النمو الذي كان يمكن توقعه قبل جائحة كورونا.

عاجل