رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس الإيراني: قرار تخصيب اليورانيوم رد على الإرهاب النووي الإسرائيلي

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت إيران، اليوم الأربعاء، إن قرارها بتخصيب اليورانيوم بنسبة 60% هو "رد على الإرهاب النووي" الإسرائيلي بعد الهجوم الذي ألحق أضرارا بمنشأة نطنز النووية في وسط البلاد. 

تخصيب اليورانيوم 60%

وكانت طهران أعلنت أمس أنها "ستبدأ تخصيب اليورانيوم بنسبة 60%" لتقترب بذلك من عتبة 90% التي تتيح الاستخدام العسكري.

رد على الأعداء

وقال  الرئيس الإيراني  حسن روحاني، اليوم الأربعاء، في مجلس الوزراء: "إنه الرد على خبث الأعداء". 

وأضاف "ما فعلتموه يسمى إرهابا نوويا وما نقوم به مشروع"، في إشارة إلى إسرائيل التي تتهمها طهران بتخريب مفاعلها لتخصيب اليورانيوم في نطنز.

وتابع في الخطاب، الذي بثه التلفزيون "لا يمكنكم التآمر على إيران وارتكاب جرائم ضد إيران"، مؤكدا "مقابل كل جريمة سنقطع أيديكم. لتفهموا أنكم لا تستطيعون منعنا من الوصول إلى التكنولوجيا النووية". 

طموحات سلمية

لكن الرئيس الإيراني أكد مجددا أن الطموحات النووية لبلاده سلمية. وتابع "بالتأكيد ستبقى أنشطتنا النووية سلمية وسلمية فقط وتحت إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية"، سواء كان "التخصيب لدينا بنسبة 60 % أو 20 %".

وقال سفير إيران  لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية كاظم غريب آبادي، إن  بلاده تنوي بدء إنتاج يورانيوم مخصب بنسبة 60 % اعتبارا من الأسبوع المقبل. وكتب آبادي في تغريدة على "تويتر" أن الأعمال التحضيرية لتنفيذ هذا القرار بدأت مساء الثلاثاء "ونخطط لتكديس الإنتاج (سلسلتين من أجهزة الطرد المركزي المخصصة لليورانيوم بنسبة 60%) الأسبوع المقبل".

قلق دولي 

يشار إلى أن حادث الأحد الماضي في منشأة نطنز، أثار قلق المجموعة الدولية في تصاعد التوتر بين إيران وإسرائيل.

وكتبت صحيفة "نيويورك تايمز"  نقلا عن مسئولين في الاستخبارات الأمريكية والإسرائيلية أن "إسرائيل لعبت دورا" في نطنز حيث وقع "انفجار قوي سببه "عبوة ناسفة أدخلت سرا إلى مصنع نطنز وفجرت عن بعد ما أدى إلى تفجير الدائرة الكهربائية الرئيسية فضلا عن الدائرة البديلة".

ووقع الهجوم على  نطنز فيما تجري في فيينا مفاوضات في محاولة لإنقاذ الاتفاق النووي المبرم بين إيران والقوى الكبرى عام 2015، والذي يعارضه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو  الذي تعهد بمنع طهران من امتلاك سلاح نووي.

ويأتي ذلك غداة تعرض سفينة تملكها شركة إسرائيلية  لهجوم في بحر العرب، واتهم مسئولون إسرائيليون إيران بتنفيذ العملية.