رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نقابة الفلاحين: مخزون القمح هذا العام يصل لـ9 ملايين طن.. وسعره مناسب للمزارعين

نشر
القمح المصري
القمح المصري

قال الحاج حسين أبو صدام نقيب عام الفلاحين، إن يوم 15 أبريل يعتبر عيد حصاد القمح للفلاحين كما أنه تم تحديد هذا اليوم لجني الفلاحين ثماره باستلام القمح منهم.

وأضاف في تصريح لـ"مستقبل وطن نيوز" أن محصول القمح يعتبر سلعة أساسية واستراتيجية خاصة هذا العام لأن القمح المصري له وضع خاص؛ حيث إن روسيا التي نستورد منها القمح بنسبة كبيرة وضعت رسوم على توريده.

وأوضح، أنه تم زراعة أكثر من 4 ملايين فدان من القمح لتوفيره، متوقعا أن يصل مخزون القمح إلى 9 ملايين طن نظرا لزيادة المساحة المزروعة، إلى جانب أن القمح هذا العام لم يتعرض لأي أمراض بجانب أن وزارة الزراعة وفرت أصناف ذات إنتاجية عالية وبالتالي الفلاح متوقع أن تصل إنتاجية 120 أردب للفدان وهو أمر مناسب للفلاح.


وتابع أن الفلاحين "مبسوطين" من الأسعار التي حددتها وزارة التموين بواقع بواقع 725 جنيها للأردب نظافة 23.5%، و715 جنيها للأردب درجة نظافة 23%، و705 جنيهات للأردب درجة نظافة 22.5%، لافتا إلى أن هذه الأسعار مرضية للفلاحين وهي أعلى من أسعار الموسم الماضي بواقع 25 جنيها لكل أردب.

وطالب بتوسيع رقعة السعة التخزينية للمحصول، وأن يتم استخدام الشون القديمة وفتحها أمام الفلاحين للتسهيل عليهم.

وحددت وزارة التموين، نقاط التجميع لاستلام القمح المحلي من المزارعين، بداية من غد الخميس، من خلال لجنة تحت رئاسة مديرية التموين، و4 أعضاء آخرين هم عضو من هيئة سلامة الغذاء وعضو من الزراعة، وأمين العهدة، و«القباني» المسؤول عن الموازين.

وجهزت وزارة التموين نحو 450 موقعا، تشمل الصوامع والهناجر والبناكر والشون المطورة لاستقبال القمح المحلي هذا العام، كما اختارت أماكن الزراعات الكثيفة لتسهيل الأمر على المزارعين أثناء التوريد وعدم تحملهم تكاليف كثيرة للنقل، مشددا على أنه لن يتم استلام أية أقماح بالشون الترابية.

ورفعت الوزارة، سعر القمح درجة نظافة 23.5 قيراط بـ25 جنيهًا عن العام الماضي، ليصبح سعر توريد الأردب 725 جنيها، وبواقع 715 جنيها للأردب درجة نظافة 23 قيراطا، و705 جنيهات للأردب درجة نظافة 22.5 قيراط.

 

 

عاجل