رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الكرملين: من السابق لأوانه الحديث عن مكان قمة بوتين وبايدن

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الكرملين في روسيا، اليوم الأربعاء: إنه من السابق لأوانه الحديث عن مكان انعقاد القمة بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي جو بايدن.

القنوات الدبلوماسية

وأوضح الكرملين أن بوتين وبايدن اتفقا في اتصالهما الأخير على مناقشة إمكانية عقد لقاء بينهما عبر القنوات الدبلوماسية.

ويأتي ذلك غداة إعلان البيت الأبيض، أن بايدن، أجرى اتصالا هاتفيا بنظيره الروسي ناقشا فيه عددا من القضايا الإقليمية والدولية. 

دولة ثالثة

وأشار البيت الأبيض في بيان إلى أن  الرئيس الأمريكي اقترح على نظيره الروسي عقد اجتماع قمة في "دولة ثالثة في الأشهر المقبلة لمناقشة النطاق الكامل للقضايا التي تواجه الولايات المتحدة وروسيا".

علاقة مستقرة

كما أوضح أن بايدن قال إنه يسعى إلى "بناء علاقة مستقرة ويمكن التنبؤ بها مع روسيا بما يتفق مع المصالح الأمريكية".

وأفاد  بيان  البيت الأبيض بأن بايدن تحدث مع بوتين، وناقشا عددا من القضايا الإقليمية والعالمية، بما في ذلك نية الولايات المتحدة وروسيا متابعة حوار الاستقرار الاستراتيجي حول مجموعة من قضايا الحد من التسلح والقضايا الأمنية، بناءً على تمديد معاهدة ستارت الجديدة.

التدخل في الانتخابات

وأضاف البيان أن "الرئيس بايدن أوضح أيضا أن الولايات المتحدة ستتصرف بحزم للدفاع عن مصالحها الوطنية رداً على تصرفات روسيا، مثل الاختراقات الإلكترونية والتدخل في الانتخابات".

أزمة أوكرانيا

وأكد بايدن، على التزام الولايات المتحدة الثابت بسيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها، وأعرب عن قلق واشنطن إزاء الحشود العسكرية الروسية المفاجئة في شبه جزيرة القرم وعلى حدود أوكرانيا، داعيا روسيا إلى تهدئة التوترات.

 

عاجل