رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ألمانيا عن حشد روسيا لقواتها على حدود أوكرانيا: استفزاز

نشر
مستقبل وطن نيوز

اتهمت وزيرة الدفاع الألمانية، أنيجريت كرامب كارنباور، اليوم الأربعاء، روسيا بـ"الاستفزاز" عبر حشدها قوات على الحدود مع أوكرانيا.

استنفار على حدود أوكرانيا

وحشدت موسكو عشرات الآلاف من الجنود على حدود أوكرانيا التي تطمح للانضمام إلى حلف شمال الأطلنطي "الناتو". وجاء ذلك بالتزامن مع استئناف أعمال العنف منذ بداية العام في شرق أوكرانيا بين قوات كييف والانفصاليين الموالين لروسيا.

رد فعل ألماني غاضب  

وقالت كرامب كارينباور للإذاعة العامة الألمانية "آ ار دي" قبل اجتماع لوزراء الدفاع والخارجية للدول الأعضاء في حلف الناتو "انطباعي هو أن الجانب الروسي يحاول كل شيء لإثارة رد فعل"، مضيفة "مع أوكرانيا لن يتم استدراجنا إلى هذه اللعبة".

ميركل تطالب بالشفافية والثقة

وأكدت الوزيرة الألمانية المقربة من المستشارة أنجيلا ميركل "إذا ادعى الجانب الروسي أن الأمر يتعلق بمناورات فهناك قواعد دولية محددة لذلك من أجل ضمان الشفافية والثقة".

وأضافت فيما يتعلق باحتمال اندلاع نزاع مباشر بين موسكو وكييف، "نحن ملتزمون الوقوف إلى جانب أوكرانيا. الأمور واضحة".

خطوة للتقدم


وأشارت إلى أنه  في الوقت نفسه من الواضح أيضًا أن الرئيس الروسي "ينتظر فقط خطوة من أوكرانيا نحو الحلف لاستخدامها حجة للتقدم".

وأكدت  وزيرة الدفاع الألمانية أنها تراقب الوضع "بقلق". وأضافت أن بلادها ستبذل قصارى جهدنا لضمان عدم تدهور الوضع.

أفواج عسكرية

يأتي ذلك غداة  إعلان وزير الدفاع الروسي، سيرجي شويجو، نقل عدة أفواج عسكرية تابعة للجيش الروسي إلى الحدود الغربية مع أوكرانيا، وذلك من أجل مواجهة تهديدات حلف شمال الأطلنطي "الناتو".

كما يأتي بعدما أكد  الرئيس الأمريكي جو بايدن، لنظيره الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي، على التزام الولايات المتحدة الثابت بسيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها.
وأعرب عن قلق واشنطن إزاء الحشود العسكرية الروسية المفاجئة في شبه جزيرة القرم "المحتلة" وعلى حدود أوكرانيا، داعيا روسيا إلى تهدئة التوترات.

عاجل