رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

باحثة فلكية: القمر سيقترن بالمريخ 17 أبريل الجاري

نشر
مستقبل وطن نيوز

علقت علا علي، الباحثة بمعهد العلوم الفلكية، على ظاهرة تواجد القمر في أبعد مسافة له عن الأرض قائلة: “هي ظاهرة متكررة بشكل شهري عبارة عن متوسط المسافة بين الأرض والقمر حيث أن القمر يدور حول الأرض في دورة متوسطها نحو 27 يوما ونصف على شكل بيضاوي”.

وأوضحت خلال لقاء خاص ببرنامج “هذا الصباح”، والمذاع عبر فضائية “إكسترا نيوز ”،  اليوم الأربعاء، أن القمر سيكون اليوم على أبعد مسافة، وفي المقابل سيكون القمر الجديد  "بدر شهر أبريل " أحد الأقمار العملاقة لكونه سيكون في أقصى دورانه حول الأرض وسيصل لأقرب نقطة.

وأشارت إلى أن الظاهرة المنتظرة ستكون في 17 أبريل من الشهر الجاري، وهي ظاهرة اقتران القمر وكوكب المريخ، موضحة: "هذه الظاهرة ستكون مميزا للغاية والتي ستبدأ في السابعة مساء وحتى منتصف الليل، حيث سيمر القمر جنوب المريخ بمسافة تقترب من 7 دقائق قوسية وسيتم متابعة ذلك في مرصد القطامية الفلكي، ومعهد البحوث الفلكية، معلقة: "مصر ستراه اقتران وبعض الدول سيحدث احتجاب".

وأضافت أنه قد يحجب القمر، كوكب المريخ تماما في بعض دول جنوب آسيا ووسط أفريقيا، موضحة أن المريخ سيلمع بشكل دائم بلون يميل إلى البرتقالي، بما يشبه النجمة اللامعة عند حدوث الظاهرة في مصر".

عاجل