رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ميركل: الموجة الثالثة لـ كورونا تجتاح ألمانيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، اليوم الثلاثاء، على أن الاستجابة لجائحة فيروس كورونا المستجد، "يجب أن تصبح أكثر صرامة واتساقا"، في مواجهة الموجة الوبائية الثالثة.

الوضع خطير 

وحذرت ميركل، من أن الوضع في ألمانيا "خطير، ويجب أن نأخذه على محمل الجد"، مشددة على أن "الموجة الثالثة من الجائحة تجتاح بلدنا".

وتوجهت ميركل بالشكر "للمواطنين على صبرهم إزاء التدابير قاسية"، لكنها أشارت إلى أن آلية كبح الموجة الثالثة  من كورونا "لن تكون بعد الآن قيد التفسير بل ستدخل تلقائيا حيز التنفيذ". 

واعتبرت المستشارة الألمانية أنه سيكون "قد فات الأوان" إذا ما تريثنا بانتظار شغل كل أسرة أقسام العناية المشددة.

قانون جديد

وأقرت ألمانيا، اليوم، تشديد قانون للحماية من الأمراض المعدية يسمح لها بفرض قيود منسقة على كل أراضيها لمكافحة كورونا بشكل أفضل.

ويمنح هذا القانون السلطات الفيدرالية صلاحيات إضافية تجاه المقاطعات التي زاد منسوب التوتر معها في الفترة الأخيرة.

وكانت إجراءات مكافحة كوفيد-19 حتى الآن قد اتخذت بصعوبة بين الحكومة والمقاطعات التي لها صلاحية اتخاذ القرارات على الصعيد الصحي بموجب النظام الفدرالي الألماني.

حظر تجول 

وينص المشروع الذي ينبغي على البرلمان إقراره، أنه يمكن للسلطات الفدرالية فرض حظر تجول ليلي وخفض التواصل بين الأفراد وإغلاق متاجر تعتبر غير أساسية عندما تتجاوز الإصابات الجديدة عتبة المائة لكل مائة ألف نسمة على ثلاثة أيام متتالية.

ووفقا للقانون، فتعد هذه هي المرة الأولى التي يمكن فيها فرض حظر تجول على المستوى الوطني بشكل تلقائي في محاولة لمكافحة الجائحة. 

ويشكل هذا القانون انتصارا للمستشارة ميركل التي تؤيد اعتماد نهج صارم في مكافحة الفيروس بعد أن واجهت صعوبات في إقناع بعض المسئولين في المناطق الذين كانوا لا يطبقون بحماسة القرارات مع أنها اتخذت بموافقتهم.

3 موجات للوباء 

وأدارت ألمانيا بشكل أفضل نسبيا الموجة الأولى من الوباء في الربيع الماضي، لكنها واجهت صعوبات في مكافحة الموجة الثانية في الخريف والموجة الثالثة التي تشهد انتشار متحورات أشد عدوى.

يأتي ذلك فيما أعلن معهد روبرت كوخ الصحي تسجيل 10,810 إصابات جديدة في غضون 24 ساعة و294. وتجاوزت ألمانيا، في مطلع الأسبوع عتبة الثلاثة ملايين إصابة منذ بدء الجائحة.