رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تعليق استخدام لقاح «جونسون آند جونسون» في أمريكا.. لهذا السبب

نشر
مستقبل وطن نيوز

أوصت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، اليوم الثلاثاء،  بتعليق استخدام لقاح جونسون آند جونسون في إطار "الحرص الزائد" من أجل التأكد من نتائج دراسة بشأن احتمال تسبب هذا اللقاح في تجلط للدم.

تجلطات في الدم 

 وقالت إدارة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة إن 6 حالات أحصيت لتجلطات في الدم لدى مرضى تلقوا اللقاح. وأكدت الهيئة الصحة الأمريكية "نوصي بالتجميد إلى أن يتم استكمال هذه العملية".

 وأضافت عبر تويتر أنها ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها تقيمان "الأهمية المحتملة" لست حالات تم تسجيلها لتجلطات نادرة من نوعها في الدم لدى مرضى تلقوا اللقاح.

نوع نادر وشديد

وأفادت  أيضا أنها ومراكز السيطرة على الأمراض "تراجع بيانات تتعلق بست حالات تم تسجيلها في الولايات المتحدة لنوع نادر وشديد من التجلطات الدموية لدى أفراد بعد تلقيهم اللقاح. حاليا، تبدو هذه الأحداث السلبية نادرة للغاية".

وأكدت أنها تدعو لوقف استخدامه للسماح للعاملين في المجال الصحي بالتخطيط "للعلاج الفريد الذي سيحتاجه هذا النوع من الجلطات الدموية".

لجنة استشارية

وأشارت إلى أن لجنة استشارية تابعة لمراكز السيطرة على الأمراض ستجتمع غدا الأربعاء "لمراجعة هذه الحالات بشكل إضافي وتقييم أهميتها المحتملة، وستراجع إدارة الغذاء والدواء هذا التحليل بينما تحقق أيضا بشأن هذه الحالات".

وذكرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أنه تم إعطاء أكثر من 6,8 مليون جرعة من لقاح جونسون آند جونسون في الولايات المتحدة حتى أمس الاثنين.

يأتي ذلك فيما أعلنت شركة جونسون آند جونسون، اليوم، أنها ستؤجل إطلاق لقاحها المضاد لكوفيد-19 في أوروبا جرّاء مخاوف صحية.

 وكانت وكالة الأدوية الأوروبية قد أفادت منذ أيام بأنها تنظر في حالات محتملة لتجلطات في الدم لدى أشخاص تلقوا لقاح جونسون آند جونسون.

 

عاجل