رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إيران تعلن بدء تخصيب اليورانيوم بنسبة 60%

نشر
مستقبل وطن نيوز

نقلت وسائل إعلام إيرانية رسمية، اليوم الثلاثاء، عن عباس عراقجي، كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين، قوله إن طهران ستبدأ غدًا الأربعاء تخصيب اليورانيوم بنسبة 60%.

وكشف عراقجي عن أن إيران ستركب 1000 جهاز طرد مركزي متطور آخر في منشأة نطنز النووية.

وأضاف عراقجي، الذي يشغل منصب مساعد وزير الخارجية الإيراني، أن طهران أبلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية بهاذين الإجراءين في رسالة وجهتها للمدير العام للوكالة رافايل جروسي.

أغراض عسكرية

وتخصّب إيران حاليًا اليورانيوم بنسبة 20%، ومن شأن التخصيب بنسبة 60% أن يجعل إيران قادرة على الانتقال بسرعة إلى نسبة 90% وأكثر، وهي المعدّلات المطلوبة لاستخدام هذا المعدن الخام لأغراض عسكرية.

هجوم إسرائيلي 

وجاء ذلك بعد يومين من هجوم استهدف منشأة نطنز النووية لتخصيب اليورانيوم، واتهمت إيران إسرائيل بالوقوف خلفه متعهدة بالانتقام.
وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، حذر في وقت سابق اليوم، من أن أعمال التخريب وفرض العقوبات لن تدعم موقف الولايات المتحدة في المفاوضات حول الملف النووي الإيراني.

وقال ظريف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي سيرجي لافروف في طهران "لا مشكلة لدينا في العودة إلى التزاماتنا، لكن ليعلم الأمريكيون أن لا العقوبات ولا أعمال التخريب ستزودهم بأدوات للتفاوض وأن هذه الأعمال من شأنها أن تجعل الوضع أكثر تعقيدًا بالنسبة لهم".

وأضاف: "ظنوا أن ما قاموا به في نطنز سيلعب ضد إيران.. أؤكد لكم أن نطنز ستنتقل في المستقبل القريب إلى أجهزة طرد مركزي أكثر تطورًا".

وأكد ظريف "قام الإسرائيليون ببرهان سيء جدًا إن ظنوا أن بإمكانهم وقف جهود إيران الرامية إلى رفع العقوبات المفروضة على الشعب الإيراني".

محادثات فيينا

ويأتي ذلك بالتزامن مع المحادثات الجارية في فيينا لمحاولة إنقاذ الاتفاق النووي المبرم في عام 2015.

وتشارك إيران في محادثات فيينا إلى جانب الدول التي لا تزال طرفًا في الاتفاق النووي، المتمثلة في ألمانيا والصين وفرنسا وبريطانيا وإيران وروسيا، برعاية الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى الولايات المتحدة لكن بدون أي لقاء مباشر مع الإيرانيين.

عاجل