رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأسد يعزل حاكم مصرف سوريا المركزي

نشر
مستقبل وطن نيوز

أصدر الرئيس السوري بشار الأسد، اليوم الثلاثاء، قرارا بعزل حاكم مصرف سوريا المركزي حازم قرفول، وفقا لوكالة الأنباء الرسمية السورية "سانا". 

مصرف سوريا المركزي

وقالت سانا في بيان "أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 124 لعام 2021 القاضي بإنهاء تعيين حازم قرفول حاكماً لمصرف سورية المركزي".

سبب القرار 

وكان قرفول قد تولى منصب حاكم المصرف المركزي في سوريا عام 2018، وهو حائز على درجة الدكتوراه في العلوم المالية والمصرفية من فرنسا.

ولم تشر الوكالة إلى أسباب القرار أو الشخص الذي سيتولى إدارة المصرف المركزي بعد قرفول.

الليرة السورية

ويأتي القرار بالتزامن مع استمرار ضعف الليرة السورية، وبلغ متوسط سعر الدولار 3200 ليرة للشراء، و3290 ليرة للبيع.

ويتغير متوسط سعر صرف الدولار، مقابل الليرة، في السوق الموازية، حسب العرض والطلب، والنطاق الجغرافي بالمحافظات الرئيسية "دمشق وحلب وإدلب ومنبج" بفوارق تصل إلى نحو 50 ليرة.

انهيار العملة 

وكان الرئيس السوري دعا في وقت سابق إلى معاقبة التجار المتربحين من انهيار العملة المحلية.

وأبلغ الأسد مجلس الوزراء في تسجيل مصور وزعه مكتبه أن الهبوط الحاد في سعر صرف الليرة السورية يجب التعامل معه على أنه "معركة" ستخسرها مؤسسات الدولة إذا لم يقف المواطن معها.

وأدى انهيار الليرة السورية إلى ارتفاع التضخم، وتفاقم الصعوبات أمام السوريون، الذين يجدون صعوبة في توفير الطعام والكهرباء والاحتياجات الأساسية الأخرى.

وبلغت خسائر الاقتصاد السوري منذ عام 2011 وحتى مطلع العام الجاري 530 مليار دولار، وهو ما يعادل 9.7 ضعف الناتج المحلي الإجمالي لعام 2010 بالأسعار الثابتة.

عاجل