رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

محمد القوصي: مصر تمتلك الكوادر البشرية والبنية التحتية للاستثمار في الفضاء (فيديو)

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور محمد القوصي، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، إن الوكالة أنشأت بهدف استكشاف الفضاء، موضحا أن إطلاق الأقمار الصناعية ليس الأساس في عملية الاستكشاف ولكن يتم من خلال إطلاق رواد الفضاء والذهاب إلى القمر.

وأضاف "القوصي" خلال لقاء خاص ببرنامج "هذا الصباح" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن استكشاف الفضاء أحد المحاور الأساسية التي تعمل عليها الوكالة عن طريق إطلاق قمر صناعي يقيس محددات معينة في الفضاء، لمعرفة تأثيراتها على الغلاف الجوي.

وأشار الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، إلى أن الوكالة تعمل أيضًا على أن يكون لها دور في المنظمات والكيانات العالمية التي هدفها استكشاف الفضاء، وذلك لتقليل التكلفة، موضحا أن العمل منفردا تكون التكلفة عالية للغاية، كما أن التعاون يسمح بتبادل الخبرات والمعلومات.

ونوه بأن مصر تمتلك الكوادر البشرية والبنية التحتية للاستثمار في الفضاء، موضحا: "بلادنا تعمل على إقامة المنشآت التي تخدم أنشطة الفضاء في المدينة الفضائية التي مساحتها 123 فدانا، وحاليا مقام عليها 3 مباني، وجاري العمل على 3 مباني أخرى بجانب الاستثمار في الكوادر البشرية".

وأوضح : "نعمل على تأهيل كوادر بشرية في المعاهد والجامعات المصرية"، لافتا إلى أن الوكالة تمتلك برامج ومشروعات يعمل بها المتخصصين علاوة على تعيين مهندسين حديثي التخرج لتدريبهم علميا وعمليا، معلقا: "عندنا ناس خبرة 15 سنة في وكالة الفضاء وهم بينقلوا الخبرة لغيرهم".

ونوه الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية بأن الوكالة قامت بمشروع  "قمر تعليمي"، حيث ينتج منه حاليا 35 نسخة، ويتم توزيعهم على 28 كلية.