رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اليوم.. روسيا تحتفل بمرور 60 عاما على رحلة يوري جاجارين إلى الفضاء

نشر
مستقبل وطن نيوز

تحتفل روسيا، اليوم الإثنين، بالذكرى الستين لأول رحلة مأهولة إلى الفضاء قام بها رائد الفضاء يوري جاجارين الذي لا يزال يعتبر بطلا قوميا وأحد أكثر الشخصيات إثارة للإعجاب في البلاد.

أول إنسان إلى الفضاء

ومن المقرر أن يسافر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى مدينة إنجلس على ضفاف نهر الفولجا والتي تضم موقع هبوط رائد الفضاء حيث يوجد نصب تذكاري للرحلة التاريخية التي شهدت إرسال أول إنسان إلى الفضاء في 12 أبريل 1961.

يوم فخر وطني 

وقال ديمتري بيسكوف الناطق باسم بوتين للصحفيين، إن ذكرى هذه الرحلة الفضائية هي "يوم فخر وطني" لروسيا، ويتم الاحتفال في روسيا بيوم رحلة جاجارين سنويا باعتباره يوم رواد الفضاء.

احتفالات 

وأكد مدير عام مؤسسة "روس كوسموس" الفضائية الروسية، دميتري روجوزين أنه سيتم وضع أكاليل من الزهور على النصب التذكاري ليوري جاجارين في جدار الكرملين على الساحة الحمراء بموسكو.

كما سيشهد مطار "بايكونور" الفضائي حيث انطلق يوري إلى الفضاء، إقامة حفل كبير بمناسبة الذكرى الـ60 لرحلة جاجارين الفضائية.

108 دقائق 

 وأقلعت مركبة الفضاء "فوستوك"  في  12 إبريل 1961من قاعدة بايكونور الفضائية في كازاخستان التي كانت جزءا من الاتحاد السوفياتي.

واستغرقت رحلته 108 دقائق فقط، وهو الوقت الذي احتاج إليه إكمال رحلة واحدة حول الأرض قبل العودة إلى الوطن.

وتعرض مركبة "فوستوك" الصدئة في "ميوزيوم أوف كوزمونوتكس" في موسكو حيث من المقرر افتتاح معرض مخصص لجاجارين غدا.

وستعرض خلال المعرض وثائق وصور وممتلكات شخصية لجاجارين، يعود بعضها إلى طفولته وسنوات دراسته.

رحلة جاجارين

ولا تزال رحلة جاجارين مصدر فخر وطني لروسيا ورمزا لهيمنة الاتحاد السوفياتي على الفضاء خلال تلك الحقبة. 

 وكان الاتحاد السوفياتي أول دولة ترسل إلى المدار قمرا اصطناعيا أطلق عليه "سبوتنيك"، وذلك قبل أربع سنوات من رحلة جاجارين إلى الفضاء.

وبعد مرور 60 عاما، تواصل روسيا إرسال روادها بشكل متكرر إلى محطة الفضاء الدولية. 

وقد انطلق رائدا فضاء روسيان وثالث أمريكي، الجمعة الماضية،  في اتجاه المحطة بصاروخ "سويوز ام اس-18" من قاعدة بايكونور الفضائية الروسية في مهمة خاصة لمناسبة الذكرى السنوية الستين لرحلة يوري جاجارين.

عاجل