رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فرنسا تتيح التطعيم ضد كورونا لمن تزيد أعمارهم عن 55 عاما

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد وزير الصحة أوليفييه فيران، اليوم الأحد،  إنه سيتم إتاحة اللقاح ضد فيروس كورونا المستجد لجميع الفرنسيين الذين تبلغ أعمارهم 55 عاما أو أكثر، بدون شروط، وذلك اعتبارا من غد الاثنين.

أسترازينيكا وجونسون أند جونسون

وأشار الوزير الفرنسي في حوار لصحيفة "لو جورنال دو ديمانش" إنه سيتم توفير جرعتين الأولى من لقاح أسترازينيكا والثانية من جونسون أند جونسون.

وخصصت فرنسا منذ 19 مارس الماضي، لقاح  أسترازينيكا  لمن تزيد أعمارهم عن 55 عاما، فيما رخصت لقاح  "جونسون أند جونسون"، منذ 12 مارس الماضي. 

توسيع حملة التطعيم

 وأشار أوليفييه فيران إلى أن الدفعة الأولى للقاح  جونسون أند جونسو، المضاد لكورونا،  ستتكون من "200 ألف جرعة" وستصل قبل الموعد المقرر بأسبوع،  مضيفا "أننا بصدد توسيع نطاق التطعيم". 

كما أعلن الوزير عن توسيع حملة التطعيم من قبل شركتي فايزر وموديرنا لتشمل من تزيد أعمارهم عن 60 عاما اعتبارا من 16 أبريل الجاري.
وأوضح وزير الصحة الفرنسي إنه ستتم "المباعدة بين الجرعتين"، من اللقاح بتقنية الحمض النووي المرسل لشركتي فايزر وموديرنا.

 وقال إنه "اعتبارا من 14 أبريل، بالنسبة لجميع الجرعات الأولى، سنقدم جرعة معززة بعد 42 يوما بدلا من 28 يوما كما كان الحال حتى الآن. سيسمح لنا ذلك بالتطعيم بشكل أسرع بدون تخفيض الحماية".

  وكانت حملة التطعيم استهدفت في البداية الأشخاص الأكثر ضعفا، ممن تزيد أعمارهم عن 75 عاما أو المعرضين لمشاكل صحية أخرى تزيد من خطر الوفاة. 

معدل التطعيم 

 وبلغ معدل التطعيم بجرعتين 75% لدى المقيمين في دور رعاية المسنين لكنه لا يتعدى في المدن 35% لدى من تتراوح أعمارهم بين 75 و79 عاما و9% بين 70 و74 عاما و4% بين 65 و69 عاما.

واتخذت السلطات الفرنسية عدة إجراءات للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد حيث يتعين على الفرنسيين البقاء في منازلهم خلال العطلة المدرسية والتي تمتد لأسبوعين وبدأت الجمعة الماضي.

وتفرض فرنسا حظر تجول ليلي يبدأ من السابعة مساء كما وضعت ضوابط للتحقق من ضرورة التنقل والحركة للحد من انتشار المرض.

 و يأتي ذلك فيما تواصل حصيلة الوفيات ارتفاعها في فرنسا  لتبلغ 98600 حالة.. ومن المتوقع أن تبلغ 100 ألف حالة وفاة في الأسبوع المقبل.

 

عاجل