رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حداد لأسابيع ونحيب.. قصة قبيلة تعبد الأمير فيليب منذ عشرات السنين

نشر
مستقبل وطن نيوز

في قصة غريبة، دخلت قبيلة يوهنانين التي تعيش في جزيرة نائية بالمحيط الهادي، حدادا يستمر لأسابيع على الأمير فيليب، زوج الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا.

99 عاما 

وأعلن قصر باكنجهام الملكي، أن الأمير فيليب، توفي صباح أمس الأول عن عمر ناهز 99 عاما في قصر ويندسور.

جزيرة تانا 

وقالت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية إن  القبيلة التي تقطن جزيرة تانا بخبر وفاة الأمير فيليب، من امرأة من منتجع قريب، ليبدأوا حدادهم ونحيبهم على دوق أدنبرة.

وأكدت الصحيفة أنه القبيلة اجتمعت عند زعيمهم تشارلي، فور التأكد من وفاة الأمير فيليب.

النحيب الجنائزي


و بدأ أفراد القبيلة بأداء ما يعرف بــ"النحيب الجنائزي"، وهي عادة منتشرة في الجزيرة، تمارس عند الشعور بحزن عميق، يمكن أن تستمر لأسابيع.

لم يزر الجزيرة 

وحرص أفراد القبيلة، البالغ عددهم مئتات، على عبادة الأمير فيليب، والصلاة لأجله، كي يحمي المحاصيل الزراعية الخاصة بهم، وذلك رغم أن دوق أدنبره الراحل لم يزر الجزيرة على الإطلاق.

وأوضحت الصحيفة أن  عبادة سكان القبيلة  للأمير فيليب يرجع إلى عام 1974، عندما رافق الملكة إليزابيث الثانية في زيارة على ظهر اليخت الملكي البريطاني.

 وكان في استقبالهما في ميناء "بورتا فيلا" في الجانب الجنوبي من جزيرة فاتي، جاك نيفا، أحد قدامى المحاربين في الحرب العالمية الثانية، لكن الملكة وزوجها لم ينزلا إلى الجزيرة في تلك الزيارة.

حارس الجزيرة 

ونظرا للاحترام الذي كان نيفا يحظى به من قبل سكان الجزيرة، فقد اقتنعوا بما أخبرهم به بأن "فيليب إله وأنه يتحدر من أرواح أجداد شعب تانا"، وبأنه حارس الجزيرة.

ويعتقد  سكان الجزيرة أن فيليب كان محاربًا من القرون القديمة ونزل من الجبال وسافر إلى إنجلترا بحثًا عن عروس. وكانت العروس التي وجدها هي الملكة إليزابيث.

 

وأرسل الأمير فيليب عددًا من الصور الفوتوغرافية لنفسه إلى القبيلة، وردوا عليه بإرسال هراوة لقتل الخنازير تُسمى "نال-نال".

ورد دوق أدنبره بإرسال صورة له وهو يمسك الهراوة،  إذ لا يزال جاك زعيم القبيلة يحتفظ بكل صور فيليب.

مشروب الكافا 

ويقول عالم الأنثروبولوجيا كيرك هوفمان لصحيفة "ذا صن"  إنه مع وصول أخبار وفاته إلى القبيلة، سيقومون بأداء رقصات وطقوس النحيب، إلى جانب احتساء مشروب الكافا، المفتاح لفتح الباب أمام العالم غير المادي.

ويرى هوفمان إنهم سينقلون الآن ولائهم على الأرجح إلى  ابنه الأمير تشارلز الذي زار الجزيرة عام 2018، وتم تعيينه رئيسًا فخريًا للقبيلة واحتسى مشروب "الكافا"، وهو مزيج من الماء وجذور نبتة الكافا.

وتودع العائلة الملكية البريطانية الأمير فيليب، السبت المقبل في جنازة خاصة بقصر ويندسور، سيحضرها الأمير هاري.

 

عاجل