رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الناخبون يواصلون التصويت في الانتخابات الرئاسية بتشاد

نشر
مستقبل وطن نيوز

يدلي الناخبون في تشاد بأصواتهم، اليوم الأحد، في انتخابات رئاسية يسعى الرئيس المنتهية ولايته، إدريس ديبي للفوز من خلالها بولاية سادسة، بعد ثلاثين عاما على سدة الحكم

أطول الزعماء حكما

ويعد الرئيس ديبي (68 عاما) أحد أطول الزعماء حكما في أفريقيا وهو حليف للقوى الغربية في القتال ضد الإرهابيين في غرب ووسط القارة.

النتائج 

ودعي نحو 7,3 ملايين من أصل 15 مليون ناخب إلى التصويت في مراكز الاقتراع، وصوتت قوات الأمن والشرطة والجيش أمس السبت، ومن المقرر إعلان النتائج المؤقتة للاقتراع في 25 أبريل الجاري والنهائية في 15 مايو المقبل.

6 مرشحين 

 ويتحدى الرئيس ديبي ستة مرشحين هم فيليكس نيالبي رومادومنجار وألبرت باهيمي باداكيه وتيوفيل يومبومبي مادجيتولوم وبالتازار العادوم جرما وبريس مبايمون جيندمباي وأول امرأة تترشح في تاريخ تشاد ليدي بيسيمدا.

دعوة للتصويت 

وكان الرئيس هو أول من أدلى بصوته في مركز للاقتراع بالعاصمة نجامينا.  وقال للصحفيين بعد الإدلاء بصوته "أدعو كل التشاديين للمشاركة في التصويت للمرشح الذي يختارونه والذي سيتعين عليه مواجهة تحديات كبرى تقف أمام بلادنا خلال الأعوام الستة المقبلة".

وفرضت إجراءات أمنية مشددة في العاصمة نجامينا التي ظلت شوارعها هادئة ، بينما قامت شرطة مكافحة الشغب بدوريات في المدينة في شاحنات صغيرة وكبيرة تعلوها خراطيم مياه، ومدرعات خفيفة.

 ويتمركز جنود الحرس الجمهوري في المواقع الحساسة بينما ينتشر شرطيون وعسكريون بالقرب من مقار الأحزاب التي تدعو إلى مقاطعة الانتخابات والتظاهر ضد الرئيس.

  إخفاق المعارضة 

واتحد 15 حزبا معارضا قبل شهرين فقط، على أمل الفوز في الانتخابات عبر تقديم مرشح واحد لكنها أخفقت.

وأبطلت المحكمة العليا ترشيحات سبعة من المتنافسين الـ16، ثم انسحب ثلاثة مرشحين بينهم صالح كبزابو الخصم "التاريخي" لديبي، للاحتجاج على العنف ودعوا إلى مقاطعة الاقتراع.

السلام والأمن 

وخلال الحملة الانتخابية، ركز الرئيس ديبي خصوصا على "السلام والأمن" اللذين يؤكد أنه مهندسهما في بلده وكذلك في منطقة مضطربة.

ولا تملك  تشاد أي منفذ على البحر والمحاطة بليبيا والسودان وجمهورية إفريقيا الوسطى وغيرها،  وهي مساهم رئيسي في مكافحة المسلحين في منطقة الساحل، عبر نشر قوات مدربة في مالي وأحيانا نيجيريا.

 

عاجل