رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأردن.. 100 عام على التأسيس وسط مسيرة من الإنجازات

نشر
مستقبل وطن نيوز

يحيي الأردنيون، اليوم الأحد، الذكرى المئوية الأولى لتأسيس المملكة الأردنية الهاشمية، وسط دعوات على مواقع التواصل الاجتماعي بمواصلة مسيرة الإنجازات تحت رعاية الملك عبدالله الثاني.

مئة عام من البناء والإنجاز

ونقلت صحيفة الغد الأردنية، حديث للملك عبدالله لوكالة "بترا" قال فيه بمناسبة المئوية "الحديث عن مئوية الدولة، هو الحديث عن مئة عام من البناء والإنجاز، وتعزيز النموذج الأردني في المحبة والإرادة والمنعة والوفاء".

وأضاف: "برغم التحديات المستمرة، تحمل ذكرى مئوية الدولة معها مشاعر الفخر والاعتزاز بوطن بني بسواعد الأردنيين وعزيمتهم وتكاتفهم، إذ التفوا حول الثورة العربية الكبرى وساندوا الحسين وطلال وعبدالله المؤسس، وصولا إلى الشريف الحسين طيب الله ثراهم جميعا".

المئوية الثانية 

وتابع العاهل الأردني: "ما أتمنى أن أراه في المئوية الثانية للدولة الأردنية، هو أن نحتفي بدولة تكبر بأبنائها وبناتها وتكبر أكثر بمنجزاتها، دولة ذات اقتصاد إنتاجي يعتمد على ذاته، وقوى بشرية مدربة ومؤهلة، وقطاع عام رشيق وحيوي يخدم مواطنيه، وقطاع خاص قوي وفاعل وشريك حقيقي لمؤسسات الدولة".
الملك عبد الله الأول

ويحتفل أبناء الأردن بمناسبة مرور 100 عام على وصول الملك عبد الله الأول إلى مدينة معان جنوبي الأردن، والتي كان قد وصلها بتاريخ 21 نوفمبر 1920، ومن ثم انتقل إلى مدينة عمان، وقام بعد ذلك بتأسيس إمارة شرق الأردن، والتي تحولت بالعام 1946 إلى المملكة الأردنية الهاشمية.

ويصادف اليوم الأحد مع يوم  11 أبريل 1921، اليوم الذي شرع فيه الملك عبدالله الأول في تأليف أول حكومة مركزية في شرق الأردن، تحت اسم "حكومة الشرق العربي".

وتأتي مئوية الأردن لتسليط الضوء على الإنجازات التي رافقت عملية البناء والتأسيس مثل إنشاء المؤسسات الحكومية لخدمة المواطنين وما تم من تطوير على أدائها خلال الـ100 عام الماضية.

الطوابع التذكارية 

وطرح البريد الأردني إصدارا من الطوابع التذكارية لعام 2021، يتضمن "شعار المئوية، أول حكومة أردنية/حكومة شرق الأردن، تأسيس الديوان الملكي، مئوية عمان عاصمة إمارة شرق الأردن (الشرق العربي)، أول مكتب بريد، القوة السيارة نواة الجيش العربي، تأسيس نيابة العشائر، تأسيس قاضي القضاة، أول محكمة استئناف، أول صحيفة أردنية (الحق يعلو)".

احتفالات الشوارع 

كما زينت البلديات، الشوارع الرئيسة والمرافق العامة ورفع الأعلام الأردنية وشعار مئوية الدولة الأردنية على المواقع العامة في مدينة معان.

ويسجل التاريخ ، للمملكة الأردنية الهاشمية أدوارا محورية في المنطقة على مدار قرن من الزمن. 

وتعزز دور الأردن إقليميا ودوليا، إذ تشارك المملكة بشكل فعال في قوات حفظ السلام الدولية المنتشرة في جميع أنحاء العالم، كما لعبت دوراً رئيساً في التحالف الدولي ضد تنظيم  داعش الإرهابي في سوريا والعراق.

كما حرص ملوك العائلة الهاشمية في الأردن عبر قرن من الزمان على رعاية الأماكن المقدسة في مدينة القدس.

عاجل