رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ننشر مناطق تطبيق اشتراطات البناء الجديدة تجريبيًا على مستوى الجمهورية

نشر
اشتراطات البناء الجديدة
اشتراطات البناء الجديدة

حصل «مستقبل وطن نيوز» على بيانات بالمدن والأحياء التي ستطبق بها منظومة التراخيص الجديدة تجريبيًا ابتداءً من 1 مايو المقبل وفقًا للاشتراطات الجديدة للبناء.

بدء التطبيق التجريبي 1 مايو المقبل

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال اجتماع مجلس المحافظين، الأسبوع الماضي، أنه قد تمت الموافقة على الاشتراطات البنائية والتخطيطية ومنظومة التراخيص الجديدة، لافتًا إلى أنه سيتم البدء في تطبيق الاشتراطات البنائية الجديدة وكذا منظومة التراخيص الجديدة على المدن التي تم اختيارها للتطبيق التجريبي بداية 1 مايو 2021، لمدة شهرين، على أن يبدأ التطبيق في باقي المدن المصرية بدايةً من 1 يوليو 2021.

وأشار مدبولي إلى أنه سيتم استكمال أعمال البناء، وذلك للرخص السارية التي تم وقفها وتم فحصها من اللجان المختصة ووُجدت مطابقة بداية من 15 إبريل 2020.

وأكد رئيس الوزراء أنه سيتم تنظيم مؤتمر صحفي قبل يوم 15 أبريل 2021، للإعلان عن بدء تطبيق منظومة الاشتراطات البنائية بداية من 1 مايو 2021، على أن تتم الإشارة إلى الأهداف الأساسية لتطبيق هذه المنظومة.

وأضاف مدبولي أنه يتم استكمال ميكنة منظومة التراخيص بالكامل، على أن يتم البناء على ما قامت به وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية من تطوير للبنية التكنولوجية للمراكز التكنولوجية، لافتًا إلى انه تم التوجيه لجميع الجامعات المصرية باتخاذ اللازم نحو تسريع العمل في تطبيق منظومة الاشتراطات البنائية.

بيان بالمناطق التي ستشهد التطبيق التجريبي

القاهرة - حي شرق مدينة نصر 

الجيزة - حي جنوب الجيزة 

القليوبية - مركز ومدينة قها 

الإسكندرية - حي المنتزه أول 

البحيرة - مركز ومدينة كفر الدوار 

مطروح - مدينة مطروح 

الغربية - حي ثان طنطا 

كفر الشيخ - مركز ومدينة سيدي سالم 

دمياط - مركز ومدينة فارسكور 

الدقهلية - مركز ومدينة طلخا 

شمال سيناء - مركز ومدينة العريش 

جنوب سيناء - شرم الشيخ 

بورسعيد - حي الشرق 

الإسماعيلية - حي ثالث الإسماعيلية 

السويس - حي السويس 

الشرقية - حي أول الزقازيق 

بني سويف - مركز ومدينة ناصر 

المنيا - مركز ومدينة المنيا 

الفيوم - مركز ومدينة الفيوم 

أسيوط - حي غرب أسيوط 

الوادي الجديد - مركز ومدينة الخارجة 

سوهاج - حي شرق 

قنا - مركز ومدينة نقادة 

أسوان - مركز ومدينة أسوان 

البحر الأحمر - حي جنوب الغردقة 

الأقصر - مركز ومدينة البياضية

وزير التنمية المحلية: الدولة تسعى للوصول لأفضل السبل لضبط منظومة العمران

كان اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، عقد اجتماعًا مع ممثلين لرؤساء المدن والأحياء بعدد من المحافظات والذين تم اختيارها تمهيدا للبدء في تطبيق منظومة التراخيص الجديدة والضوابط والاشتراطات التخطيطية والبنائية للمدن، في إطار استعداد وزارتي التنمية المحلية والإسكان لتطبيق منظومة التراخيص والاشتراطات البنائية الجديدة بالمحافظات خلال الفترة المقبلة لضبط منظومة النمو العمراني والتصدي للبناء العشوائي.

وقال الوزير في تصريحات صحفية، إن الدولة تسعى للوصول لأفضل السبل لضبط منظومة العمران بما يحقق مصلحة الوطن والمواطنين، مؤكدًا عدم سعى الحكومة للإضرار بالمواطنين، ولكنها تسعى للتسهيل والتيسير على المواطنين وهو ما تم مراعاته في إجراءات التراخيص الجديدة بما يهدف لضبط وحوكمة منظومة العمران على أرض المحافظات، وإيجاد بيئة عمرانية وحضارية تليق بالدولة المصرية ومواطنيها.

واطمأن شعراوي -خلال اللقاء- على إدراك كوادر الإدارة المحلية التي شاركت في الورش التدريبية التي نظمتها الوزارة بمركز التنمية المحلية للتدريب بسقارة للمنظومة الجديدة للتراخيص والاشتراطات البنائية الجديدة واستخدام البرنامج الجديد لاستخراج التراخيص.