رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

قرد يمارس ألعاب الفيديو بعد زرع شرائح إلكترونية في دماغه

نشر
مستقبل وطن نيوز

نشرت شركة "نيرالينك" التي أسسها الملياردير الشهير، إيلون موسك، مقاطع فيديو تظهر قدرات قرد حصل على شرائحها الإلكترونية في التحكم بألعاب الفيديو.

لعبة بونج 

وفي مشهد لا يصدق، ظهر القرد "بيجر" الذي يبلغ 9 سنوات، وهو يمارس لعبة "بونج"، لكن بعقله.                                                          

كما يظهر أحد الفيديوهات كيف كان القرد يعتمد على عصى إلكترونية لتحريك مؤشر يظهر على شاشة يتتبع من خلاله حركة مربع برتقالي اللون.

أجهزة نيرالينك

وقبل تصوير الفيديو، كانت 6 أسابيع قد مرت على خضوع القرد "بيجر" لعملية زراعة أجهزة "نيرالينك"، على جانبي دماغه، فيما تعلم القرد كيفية التعامل مع جهاز كمبيوتر من أجل الحصول على مكافأة، هي كوب من عصير الموز.

وتعمل الشرائح المزروعة في دماغ القرد على تنسيق الإشارات العصبية، وتساعده على تأدية مهام جديدة بمهارة.

المصابون بالشلل 

ويتحدث شخص ما، خلال الفيديو، عن إمكانية الاستفادة من التجربة، إذا نجحت تمامًا وطبقت على البشر، إذ قال: "هدفنا تمكين المصابين بالشلل من استخدام جهاز كمبيوتر أو هاتف بنشاط الدماغ وحده".

وفي فبراير الماضي، قال ماسك إن إحدى شركاته زرعت شرائح في دماغ قرد لتدريبه على تأدية ألعاب الفيديو.

وأضاف: "لا يمكنك رؤية مكان الزرع. والقرد سعيد ولا يشعر بشيء. لقد قطعنا شوطًا كبيرًا مع القرود، أحد الأشياء التي نحاول اكتشافها هو ما إذا كان بإمكاننا جعل القرود تلعب كرة الطاولة مع بعضها البعض. سيكون ذلك رائعًا".

كما سبق أن أعلنت "نيرالينك" أنها زرعت مستشعرات لاسلكية بحجم العملة المعدنية داخل دماغ اثنين من الخنازير، واصفة المستشعرات بأنها "كانت لائقة".

عاجل