رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وفقًا للإجراءات الاحترازية.. السعودية تعتمد خطة مناسك العمرة في شهر رمضان

نشر
مستقبل وطن نيوز

أفادت وكالة الأنباء السعودية "واس"  اليوم السبت، بأن الأمير عبد العزيز بن سعود وزير الداخلية السعودي رئيس اللجنة العليا للعمرة، اعتمد الخطة الأمنية العامة لمهام ومسؤوليات الأمن العام لأداء مناسك العمرة، خلال شهر رمضان المقبل.
 

الإجراءات الاحترازية



وجاءت الخطة  وفق الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المتخذة لمواجهة جائحة كورونا بمنطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وأكد مدير الأمن العام الفريق أول ركن خالد بن قرار الحربي، أن ذلك يأتي امتدادًا لجهود القيادة السعودية، في توفير كل ما من شأنه المحافظة على أمن وسلامة قاصدي الحرمين، مشيرا إلى أن خطة  أداء مناسك العمرة راعت الجوانب الأمنية والتنظيمية والإنسانية.

أداء المناسك 

 

يأتي ذلك بعد أيام من  إعلان وزارة الحج والعمرة السعودية، وضوابط جديدة لأداء مناسك العمرة والصلوات فى المسجد الحرام وزيارة المسجد النبوي خلال شهر رمضان.

وقال مصدر مسئول بوزارة الحج والعمرة في بيان إنه تقرر رفع الطاقة التشغيلية للمسجد الحرام بمكة المكرمة، مع التقيد بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية كافة الصادرة من الجهات المختصة، وذلك وفقا لعدة ضوابط.

 

منح تصاريح 

 

 وتشمل هذه الضوابط منح تصاريح أداء مناسك العمرة والصلوات في المسجد الحرام والزيارة للمسجد النبوي بدءًا من أول أيام شهر رمضان للأشخاص المحصنين وفق ما يظهره تطبيق (توكلنا) لفئات التحصين (محصن حاصل على جرعتين من لقاح فيروس كورونا أو محصن أمضى 14 يوما بعد تلقيه الجرعة الأولى من اللقاح، أو محصن متعافٍ من الإصابة).

وسيكون حجز تصاريح أداء مناسك العمرة والصلوات والزيارة، من خلال تطبيقي (اعتمرنا) و(توكلنا،)، وذلك بحجز الخانة الزمنية المتاحة حسب رغبة ضيف الرحمن وبما يتماشى مع الطاقة التشغيلية الممكنة لتطبيق الإجراءات الاحترازية.

كما سيكون عرض التصاريح والتحقق من صلاحيتها من خلال تطبيق (توكلنا)، وذلك من حساب المستفيد من التصريح في التطبيق مباشرة.

وأوضح المصدر أن المنصة الرئيسية والمعتمدة لأخذ التصاريح ستكون من خلال تطبيقي (اعتمرنا) و(توكلنا)، محذرًا من الحملات والمواقع الوهمية.

 

تعليف الإفطار والسحور والاعتكاف 

 

وكانت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في السعودية،  قررت تعليق الإفطار والسحور والاعتكاف في المساجد خلال شهر رمضان.

 

عاجل