رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

زاهي حواس: أحداث أثرية كبيرة تشهدها الأقصر خلال الفترة المقبلة

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن الدكتور زاهي حواس، أنه يتم الاستعداد لاحتفال ضخم يستعد لإعداده مركز زاهي حواس بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية ووزارة السياحة والآثار؛ احتفالا بمرور مائة عام على أهم كشف أثري وهو مقبرة توت عنخ آمون خلال نوفمبر من العام المقبل 2022.
وأضاف “حواس” على هامش المؤتمر الصحفي بغرب الأقصر الذي عقده للإعلان عن الكشف الأثري الخاص بالمدينة المفقودة تحت الرمال بالأقصر، أن المحافظة تستعد لافتتاح طريق الكباش، لافتا لاستعدادات مكثفة للدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار للحفل.

كما تضم الأحداث المقرر أن تشهدها وزارة الآثار نقل آثار توت عنخ آمون في موكب ملكي للمتحف المصري.
يشار إلى أن  الدكتور زاهي حواس، أعلن  خلال مؤتمر صحفي، بحضور وسائل الإعلام المحلية والعالمية لنقل الحدث، اكتشاف المدينة المفقودة تحت الرمال شمالي معبد هابو بغرب مدينة الأقصر،  بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار المصرية، والتي تحمل اسم إشراقة آتون، وتعد أكبر مدينة على الإطلاق في مصر، وأكبر مستوطنة إدارية صناعية.

حضر الإعلان عن الكشف الدكتور حمد سعيد الشامسي سفير دولة الإمارات بالقاهرة،  وعدد من قيادات الاثار بالأقصر، وعدد من السائحين.

يعود تاريخ المدينة إلى عهد الملك أمنحتب الثالث، الملك التاسع من الأسرة الثامنة عشر، واستمر استخدامها من قبل توت عنخ آمون، منذ حوالي 3000 عام.

اشار الدكتور زاهي حواس إلى  أن العمل بدأ في تلك المنطقة للبحث عن المعبد الجنائزي الخاص بالملك توت عنخ آمون، لأنه تم العثور على معبدي كل من "حورمحب" و"آي" من قبل".

وأرجح حواس أنه بدءا من سبتمبر المقبل ستتوفر معلومات عن توت عنخ آمون بالمنطقة الغربية والذي انتقل من تل العمارنة بعد موت والده اخناتون، وظل بالحكم لعشرة أعوام، رغم انه كان يقيم بمنف إلا أنه من الأغلب أنه استغل هذه المدينة.

عاجل