رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس الأمريكي يشكل لجنة خبراء لإصلاح المحكمة العليا

نشر
مستقبل وطن نيوز

شكل الرئيس الأمريكي جو بايدن، لجنة خبراء، في خطوة تهدف إلى  إجراء إصلاحات على المحكمة العليا.

خبراء ديمقراطيين وجمهوريين

 

وأعلنت  الرئاسة الأمريكية، أن اللجنة المكونة من خبراء ديمقراطيين وجمهوريين، ستدرس الجوانب الأكثر حساسية لإصلاح المحكمة العليا ومنها مدة ولاية أعضائها، وعددهم، والمسار الذي تختار بموجبه المؤسسة الحالات التي تنظر فيها، قواعدها وعملها.
 


6 أشهر 

 

وسيكون أمام هذه اللجنة ستة أشهر لتقديم توصياتها للرئيس  الأمريكي حتى تكون حجر أساس في إعادة النظر بطريقة عمل المؤسسة. 

وسيرأس اللجنة بوب باور وكريستينا رودريجيز، وهما أستاذا قانون بارزان. وكان بوب باور قدم المشورة لبايدن خلال حملته الانتخابية.

تحسين العدالة الفيدرالية

وقال البيت الأبيض في بيان إن "هذه المبادرة جزء من التزام الإدارة بدراسة الإجراءات بعناية فائقة لتحسين العدالة الفيدرالية".

وتحظى المحكمة العليا بأهمية خاصة في البلاد، وتعد من أقوى المؤسسات فيها. وتكون عادة محل تجاذبات بين الديمقراطيين والجمهوريين.

هجوم على النظام القضائي

 

واعتبر زعيم الجمهوريين بمجلس الشيوخ ميتش ماكونيل أن الإعلان عن إنشاء هذه اللجنة يمثل "هجوما مباشرا على النظام القضائي المستقل لبلدنا".

وقال في بيان لاذع، إنه يرى في ذلك "علامة جديدة على تأثير أقصى اليسار على إدارة بايدن".

وتضم المحكمة حاليا ستة قضاة محافظين، ثلاثة منهم عينهم الرئيس الجمهوري السابق دونالد ترامب.

وكان مرشحون في انتخابات الحزب الديمقراطي التمهيدية، بمن فيهم وزير النقل الحالي بيت بوتيجيج، قد أثاروا إمكانية زيادة عدد القضاة في المحكمة العليا، وهو أمر يثير غضب الجمهوريين.

وتبت المحكمة العليا في العديد من القضايا الاجتماعية في الولايات المتحدة مثل الإجهاض أو حقوق الأقليات الجنسية، وتضم تسعة قضاة يتم تعيينهم مدى الحياة من قبل رئيس الولايات المتحدة، ويجب أن يصادق عليهم مجلس الشيوخ.

 

عاجل