رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تعليق الصلوات وحظر ليلي.. كيف تستقبل الدول العربية شهر رمضان في العام الثاني لكورونا؟

نشر
مستقبل وطن نيوز

للعام الثاني على التوالي، يستقبل المسلمون  شهر رمضان في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد، مما سيؤثر على عاداتهم ويحد من تنقلاتهم، كما سيفرض عليهم أحيانا الصلاة في البيوت.


وبدأت عدة دول عربية  تشديد القيوم وفرض إجراءات صارمة؛ للحد من التجمعات خوفا من ارتفاع حالات الإصابة خلال الشهر الذي  يبدأ خلال أيام ويشتهر بالتجمعات والزيارات.
 

  المغرب 

ففي المغرب قررت الحكومة تمديد حالة الطوارئ  الصحية حتى 10 مايو المقبل. 

وأعلنت الرباط تشديد قيود حظر التجول الليلي على الصعيد الوطني، طيلة شهر رمضان.

ووفقا لهذا القرار، ستعلق الصلوات الجماعية مساء في المساجد، ويحظر خروج العائلات بعد الإفطار مع فرض حظر التنقل الليلي من الثامنة مساء حتى السادسة صباحا.
 


تونس 

 

 وفي تونس،  قررت السلطات حظر التجمّعات في سائر أنحاء البلاد، وتمديد فترة حظر التجول اللّيلي إلى عشر ساعات يومياً، وذلك بموجب إجراءات  وذلك حتى الثلاثين من أبريل الجاري،

 

 

البحرين

 

وفي البحرين، أعلنت الحكومة السماح للحاصلين على جرعتي التطعيم المضاد لفيروس كورونا والمتعافين من المرض فقط، بالدخول للمساجد  من أجل صلاة الجمعة وصلاتي العشاء والتراويح.

وقررت البحرين منع موائد إفطار المسلمين والاعتكاف في المساجد إلى جانب توجيه كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة بالصلاة في البيوت.
 



السعودية 

وفي السعودية، حذرت وزارة الصحة من التهاون في تطبيق الإجراءات الاحترازية، وذلك بعد أن سجلت أرقام الإصابات ارتفاعا هو الأكبر منذ ديسمبر الماضي.

الإمارات

 

وفي الإمارات، طالبت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، بالالتزام بعدم إقامة أي تجمعات خلال شهر رمضان ووقف الزيارات والفعاليات الاجتماعية واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي والمنصات الرقمية للتواصل مع الأقارب والأصدقاء.
 

الكويت 

 

وفي الكويت، تم تمديد حظر التجول الجزئي ليكون من الساعة السابعة مساء إلى الساعة الخامسة صباحا وذلك حتى 22 أبريل الجاري.

 

سلطنة عمان 

 

وفي سلطنة عمان،  أعلنت السلطات الصحية منع دخول الأجانب غير المقيمين إلى أراضي البلاد اعتبارًا من اليوم.

 

كما قررت اللجنة العليا لمكافحة فيروس كورونا في السلطنة، تمديد الحظر المسائي على جميع الأنشطة التجارية حتى نهاية شهر رمضان.

 

قطر 

 

وفي قطر،  قررت السلطات فتح المساجد لأداء الفروض اليومية وصلاة الجمعة على أن تؤدى صلاة التراويح خلال شهر رمضان في المنازل.

كما حظرت السلطات التجمعات والزيارات الاجتماعية في الأماكن المغلقة، وذلك في ظل الارتفاع الكبير في عدد الإصابات بالفيروس.

 

قطاع غزة 

 

وفي قطاع غزة، قامت السلطات بتشديد القيود جراء ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا. وتم غلق المؤسسات التعليمية والحكومية حتى إشعار آخر.