رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد تصريحات وزير التعليم.. التفاصيل الكاملة للامتحانات التجريبية لطلاب الثانوية العامة

نشر
 الدكتور طارق شوقي
الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم

أعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أمس، عددًا من التفاصيل الهامة المتعلقة بالامتحانات التجريبية المقرر عقدها في شهور أبريل ومايو ويونيو لطلاب الشهادة الثانوية العامة، للعام الدراسي 2020-2021، والتي نرصدها لكم في السطور التالية: 

وقال وزير التربية والتعليم في فيديو نشره عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: نعلم أن الامتحان مهم وأن أولياء الأمور لديهم قلق خصوصًا أن التجربة بها جانب من استخدام التقنيات لكون الامتحان إلكتروني، كما أن هناك قلق من التسريب أو الغش أو غيره، ولكن سوف نتعامل مع كل هذا.

وزير التعليم يكشف سبب اللجوء للامتحانات الإلكترونية

وتابع وزير التربية والتعليم: الامتحانات قد تكون إلكترونية أو ورقية ولكن هذا لا يفرق في طبيعة الأسئلة وهو محور التطوير في المرحلة الثانوية وكونه على التابلت سيحقق لنا عنصر أمان أعلى بسبب تقليل العنصر البشرى في الطباعة والحفاظ على سرية الامتحان وتخزينه ونقله، ونتفادى الكنترولات لأن التصحيح إلكتروني، وهذا هو السبب الذي جعل الوزارة تلجئ لامتحان إلكتروني من الأساس.

موعد عقد امتحانات الشهادة الثانوية

وأعلن شوقي، أن امتحانات الثانوية العامة ستعقد في الأسبوع الأول من شهر يوليو المقبل، مشيرًا إلى أنه سيتم عقد 3 امتحانات تجريبية خلال شهور أبريل ومايو ويونيو؛ للاطمئنان على كفاءة أجهزة التابلت والشبكات.

الهدف من الامتحانات التجريبية لطلاب الثانوية

وأكد الوزير، أن الامتحان التجريبي الأول سيعقد أيام 18 و20 و22 أبريل، موضحًا أن أسئلة الامتحانات التجريبية لشهر أبريل أسئلة غير حقيقية، وتدور حول «ما هو لونك المفضل وما هو اسم حضرتك»، كما أن الهدف منه عمل بروفة للكشف عن قوة الشبكات الإلكترونية، وإدخال كلمات المرور ومعرفة المشاكل والعمل على حلها.

وتابع وزير التربية والتعليم، أما الامتحان الثاني امتحان شهر مايو وهو في أيام 23، و25، و27 مايو يهدف إلى تفادي أي مشكلات ظهرت في الامتحانات السابقة، والكشف عن جودة البيانات وإرسالها، والاطمئنان على «السوفت وير» وهو أيضا عبارة عن بروفة.

وأوضح الدكتور طارق شوقي، أن الامتحان الثالث هو امتحان شهر يونيو ويعتبر محاكاة كاملة للامتحانات النهائية، بدون درجات، ويعقد على مدار 5 أيام ويعقد في نفس زمن الامتحانات النهائية وبعدد أسئلتها، مشيرًا إلى أنه سيتم عقد امتحانات الثانوية للعام الدراسي الحالي 2020/2021 في 4 يوليو المقبل.

عقد 6 امتحانات للثانوية العامة

كما أكد الوزير أنه سيجري عقد 6 امتحانات للثانوية العامة، وهو ما يتطلب جهدًا كبيرًا من الوزارة والدولة، موضحًا أن الامتحانات ستعقد إلكترونيا في المدارس، وسط تنفيذ مجموعة من الإجراءات الاحترازية المكثفة لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، كتعقيم اللجان الامتحانية وإلزام الطلاب والمعلمين بارتداء الكمامات الطبية.

وبالنسبة لطلاب المنازل، والإعادة، والتقسيم بالثانوية العامة، أكد الوزير أنهم سوف يدخلون فقط الامتحان التجريبي في يونيو، مؤكدًا أنه ليس عليهم أداء الامتحانين التجريبيين في أبريل ومايو للثالث الثانوي.

وفي نفس السياق أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، جدول امتحان شهر مايو الاسترشادي لطلاب الشهادة الثانوية العامة للعام الدراسي 2020-2021.

كما أعلنت الوزارة المحتوى المقرر للامتحان.