رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

استشاري يكشف عن طرق تساعد السيدات على الحمل بشكل أسرع

نشر
مستقبل وطن نيوز

أوضح الدكتور أحمد عاصم الملا استشاري الحقن المجهري والمناظير النسائية وعلاج العقم، أن التقنيات الطبية الحديثة تساعد في علاج الكثير من الأمراض والحالات الطبية الصعبة مثل تأخر الحمل، ومن ضمن هذه التقنيات الحديثة المناظير النسائية وتعد جراحة المناظير النسائية من الأساليب الطبية الحديثة التي ساهمت ولا تزال في مساعدة النساء على الحمل.

وقال الدكتور أحمد عاصم الملا: هناك الكثير من الحالات التي يمكن علاجها عن طريق المناظير منها إزالة تكيسات المبايض، التصاقات الحوض، الأورام الليفية للرحم، ربط أنابيب الرحم كمانع للحمل، عمليات استئصال الرحم دون الحاجة لعمل فتحة كبيرة بالبطن، حالات بطانة الرحم الهاجرة، واستكشاف وتقييم حالات الأورام النسائية.

وأضاف الدكتور أحمد عاصم الملا لابد من الدقة في اختيار الحالات المناسبة لإجراء العملية عن طريق المناظير، حيث إن هناك بعض الحالات التي لا يناسبها المنظار مما ينتج عنها حدوث العديد من المضاعفات للمريضة بدلاً من الحصول على الفوائد المرجوة، وهذا بالتأكيد يعتمد على طبيعة الحالة وتشخيصها وقدرة الجراح على إجراء العملية بطريقة آمنة وبدون مضاعفات.

وأكد الدكتور أحمد عاصم الملا، أن الميزة الرئيسية للجراحة التنظير البطني لأمراض النساء هي أنه يعالج العقم ويزيد من فرص الحمل، ومعدل نجاح جراحة العقم بالمنظار مرتفع إلى حد كبير حوالي 60 ٪ من النساء حملن بنجاح بعد هذه العمليات.

وأشار الدكتور أحمد عاصم الملا دور المنظار في العقم يتمثل في علاج الأسباب التي تتسبب به مثل الالتصاقات في حالات العقم، حيث تحدث هذه الالتصاقات عادة بسبب عمليات سابقة في البطن أو التهابات في أعضاء الحوض، وعن طريق عملية التنظير تزال الالتصاقات بواسطة مقصات معينة ويكون احتمال عودتها ضعيفًا جدًا أقل بكثير من احتمال عودتها بعد إزالتها عن طريق فتح البطن.

عاجل