رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إستعداد محافظة البحيرة لإستقبال شهر رمضان المبارك

محافظ البحيرة: قصر فتح المساجد على الصلاة وخطبة الجمعة خلال رمضان

نشر
اللواء هشام آمنه
اللواء هشام آمنه _ محافظ البحيرة

أكد اللواء هشام آمنه، محافظ البحيرة، تكثيف كافة الجهات بالمحافظة استعدادتها لاستقبال شهر رمضان الكريم لتوفير كافة مطالب واحتياجات المواطنين في القطاعات الخدمية المختلفة، خاصة من السلع الغذائية والخدمات الأساسية مع مواجهة أي مشكلة والعمل على حلها.

وأشار "آمنه" إلى أنه تم التنسيق والأجهزة التنفيذية لاستقبال شهر رمضان، ووضع خطة حملات ضبط الأسواق؛ لمتابعة عرض السلع الغذائية المقدمة إلى المواطنين، وانضباط الأسواق، ومدى تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية ، مشدداً على أهمية تكثيف الحملات خلال الفترة المقبلة، منعا للتجمعات والتكدس خلال شهر رمضان.

وقال المحافظ: إن مديرية التموين، أنهت استعداداتها لاستقبال شهر رمضان. 

مجهودات مديرية التموين 

تكثيف الحملات التموينية على الأسواق والمحلات العامة والبقالة الحرة والجزارة وذلك بالاشتراك مع " مباحث التموين - الصحة - الطب البيطري " للتفتيش ومراقبة الاسواق ومحلات الجزارة  لمطابقة السلع   المعروضة للقوانين والقرارات التموينية من حيث مصدرها وتاريخ الانتاج والصلاحية ووجود فواتير تفيد مصدر السلع  وللتأكد من أن اللحوم المعروضة صالحة للاستهلاك الآدمي ومذبوحة داخل المجازر الحكومية.

وطرح كميات من سلع رمضان والسلع التموينية المختلفة لدي المعارض وذلك بالتنسيق مع الغرفه التجارية لإقامة معرض اهلا رمضان بأرض المعارض بدمنهور وفروع الجميعات الاستهلاكية وفروع فتح الله للجملة والمجمعات الاستهلاكية بأسعار تقل عن الاسعار  المعروضه  بالأسواق.

كما يتم تكثيف الحملات التموينية على المخابز البلدية للتأكد من إنتاج خبز مطابق للمواصفات والتأكد من توافر حصة يومين بالمخابز البلدية، وتواجد مفتشي التموين بالشوارع والأسواق والمجمعات الاستهلاكية والمحلات العامة مع وقف جميع الاجازات لمفتشي التموين خلال شهر رمضان.

التأكيد على تواجد أحد مفتشي الرقابة وحماية المستهلك من المديرية داخل المعارض المقامه لمراقبة جودة السلع وصلاحيتها ولتلقي اي شكاوي من المواطنين والعمل على تلافيها، مع تكثيف المرور على مستودعات بيع الغاز بدائرة المحافظة لضمان وصول الاسطوانات بالأسعار المقررة كذلك زيادة الكميات فى المناطق التي قد يحدث بها أزمات خلال الشهر الكريم.

كما يتم المرور على التجار التموينيين والمتابعة للتأكد من انتظام ورود السلع التموينية والإعلان عنها والتوزيع علي اصحاب البطاقات بالكميات والاسعار المقررة.

استعدادات مديرية الطب البيطري

يتم استمرار فتح المجازر الرئيسيه والقرويه بصفه منتظمه يوميا اعتبارا من اول شهر رمضان المبارك وحتى اخر ايام عيد الفطر المبارك، مع تواجد جميع أطباء المجازر  وحتى نهايه اول ايام العيد، نوباتيجيات للأطباء باقي ايام العيد، و التأكد من صلاحية الاختام بالمجازر والعمل علي اصلاح اي أعطال بها فورا بلجنه حسب التعليمات مع التأكد من توافر جميع الأدوات والمستلزمات والاحتياجات المطلوبه بالعمل وتعويض مايستهلك من مخازن المديرية. 

و قيام مديري الإدارات البيطرية بالمراكز ومديري المجازر بالاشتراك مع الأجهزة المختصه " التموين - مباحث التموين - الشرطه " في مراقبه الاسواق والمحلات والمطاعم والتأكد من صلاحيه اللحوم المعروضه بها ومواجهة ذبح الاناث دون السن القانونيه والذبح خارج المجازر مع اتخاذ كافه الإجراءات القانونية حيال المخالفين، والتنبيه على الساده مديري الإدارات البيطرىة كل بدائرة مركزة بالإشراف على جميع الأعمال بصفه شخصيه 

استعدادت مديرية الأوقاف

التشديد على ضرورة ارتداء الكمامة و اصطحاب المصلى الشخصي مع مراعاة مسافات التباعد الاجتماعي، مع استمرار عدم فتح دورات المياه و عدم فتح الأضرحة وكذلك  عدم السماح بأي مناسبات اجتماعية بالمساجد أو ملحقاتها.

قصر صلاة الجنازة على الأماكن المفتوحة في غير أوقات الصلاة الراتب وعدم السماح بإقامة أية موائد إفطار أو نحوه لا بالمساجد ولا بساحاتها ولا بملحقاتها ومنع الاعتكاف أو صلاة التهجد بالمساجد، والسماح بصلاة القيام مع مراعاة التخفيف بما لا يتجاوز نصف ساعة دون إلقاء أي دروس أو خواطر دعوية

بالنسبة لمصليات السيدات بالمساجد الكبرى والجامعة فلا مانع من فتحها لصلاة العشاء والتراويح لهن بشرط ملائمة المكان وتحت إشراف كامل لواعظة أو مشرفة معتمدة من المديرية التابع لها المسجد , مع مراعاة جميع الضوابط الاحترازية , وعدم السماح باصطحاب الأطفال أو أي أطعمة أو مشروبات أيا كان نوعها على الإطلاق , وعدم قيام الواعظة بإلقاء أي دروس أو خواطر , أما الفتح في جميع الصلوات فلا بد من توفر الواعظات المشرفات على مدار جميع الصلوات بجدول مسبق معتمد من رئيس القطاع الديني.

كما يتم قصر العمل بالمساجد على الصلاة , وخطبة الجمعة بما لا يزيد على عشر دقائق في الخطبة على النحو المتبع، مع استمرار فتح المساجد قبل الصلاة بعشر دقائق وغلقها بعد الصلاة بما في ذلك صلاة التراويح و تعليق جميع الأنشطة الدعوية من الدروس والقوافل وحلقات التحفيظ وخلافه.

التنبيه مشددًا على جميع العاملين بالأوقاف بتطبيق هذه الضوابط بكل حسم وحزم وسيتم  غلق أي مسجد أو مصلى سيدات لا تلتزم بهذه الإجراءات , ولا يتم فتح أي مسجد يتم غلقه نهائيا إلا بعد موافقة كتابية من رئيس القطاع الديني ولن يتم منح  أي إجازات اعتيادية طوال أيام الشهر الفضيل.