رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس اللبناني يتحدث عن أكبر عملية نهب بتاريخ البلاد

نشر
الرئيس اللبناني يتحدث
الرئيس اللبناني يتحدث عن اكبر عملية نهب بتاريخ البلاد

تحدث الرئيس اللبناني ميشال عون عن أكبر عملية نهب بتاريخ لبنان وهي جريمة الانهيار المالي التى شهدتها البلاد خلال الآونة الأخيرة داعيا إلى ضرورة تنفيذ عملية "التدقيق المالي الجنائي لمعرفة المسؤولين عن هذه الجريمة ومحاسبته .

أصعب من تحرير الأرض
وقال عون خلال مؤتمر صحفي عقده مساء اليوم الأربعاء : إن "التدقيق المالي الجنائي هو معركة أصعب من تحرير الأرض لأنها ضد الفاسد و"الحرامي" اللذين هما اخطر من المحتل والعميل، فمن يسرق أموال الناس يسرق وطنا".
وأضاف : إن "التدقيق المالي الجنائي ليس مطلبا شخصيا لرئيس الجمهورية، بل هو قبل كل شيء مطلب اللبنانيين جميعا، موضخا أن سقوطه يعني ضرب المبادرة الفرنسية لأن من دونه لا مساعدات دولية ولا مؤتمر سيدر ولا دعم عربي وخليجي ولا صندوق دولي، فهو المدخل لمعرفة من تسبب بوقوع جريمة الانهيار المالي".

حماية ودائع الناس
كما حذر الرئيس اللبناني من محاولة "اسقاط التدقيق المالي الجنائي لما يؤدي إلى ضرب لقرار الحكومة"، داعيا إياها الى "عقد جلسة استثنائية لاتخاذ القرار المناسب لحماية ودائع الناس، وكشف أسباب الانهيار وتحديد المسؤوليات تمهيدا للمحاسبة واسترداد الحقوق".
وأوضح أنه ليس هناك إرادة بإجراء التدقيق المالي الجنائي، والبرهان على ذلك هو ان مجلس الوزراء اخذ القرار بالتدقيق في 26 آذار 2020 ولغاية اليوم أي بعد سنة وبضعة أيام لم يتم تنفيذ القرار. وفي دليل إضافي على عدم وجود إرادة بالتنفيذ هو انهم استبدلوا المفاوضات بمراسلات عن بعد وبخفض مستوى المتفاوضين".

مفاوضات مباشرة
كما دعا الى "مفاوضات مباشرة ووجها لوجه حول الطاولة بين المسؤولين الفعليين وليس بين ممثلين عنهم، كما حصل أمس"، موضحا أن "الشعب اللبناني ينتظر معرفة مصير أمواله ويخشى من سرقة الوقت بعدما سرق منه جنى العمر" .

 

عاجل