رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«السيسي» طالب بإعادة إذاعته.. فيديو خطاب «آبي أحمد» عن سد النهضة بمصر

نشر
الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي

خلال كلمته أثناء افتتاح مجمع الإصدارات المؤمنة والذكية، تطرق الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى الزيارة التي قام بها رئيس وزراء إثيوبيا، آبي أحمد، إلى مصر وتأكيده عدم المساس بحصة مصر من مياه النيل جراء ملء سد النهضة.

وطالب الرئيس السيسي وسائل الإعلام بإعادة إذاعة خطاب آبي أحمد، عن السد، لإيضاح مدى التغير الذي حدث في خطاب المسؤولين الإثيوبيين عن السد، قائلا: "أنا مغيرتش كلامي، ولكن تعنت أشقائنا لفرض الأمر الواقع"، مضيفا "أي مواجهة سيترتب عليها تكلفة وعلى الجميع في المنطقة أن يدرك ذلك".

وشدد على أن هناك تنسيقا مع السودان للإعلان عن عدالة قضيتنا في إطار القانون الدولي والأعراف الدولية ذات الصلة بحركة الأنهار.  

ووجه حديثه لللإثيوبيين قائلاً: بلاش نصل لمرحلة المساس بنقطة مياه من مصر؛ لأن الخيارات كلها مفتوحة وتعاوننا أفضل للبناء معا أفضل من الخلاف والتصارع".

ولفت إلى أن الإثيوبيين يشعرون بعدم الراحة لذهاب المياه لمصر؛ متسائلاً: "لماذا؟.. رغم أن من أنزل المياه بإثيوبيا وجعلها تصل لمصر، هو الله سبحانه وتعالى.. اللي عمله ربنا مش هيغيروا البشر".

وفي 2018 زار آبي أحمد القاهرة، والتقى الرئيس السيسي، لبحث عدد من الملفات من بينها ملف سد النهضة، وأقسم وقتها رئيس وزراء إثيوبيا على عدم المساس بحصة مصر من مياه النيل.

عاجل