رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصحة العالمية: إيمان مصر راسخ بأهمية الرعاية الصحية الشاملة

نشر
نعيمة القصير
نعيمة القصير

قالت الدكتورة نعيمة القصير، ممثلة مكتب منظمة الصحة العالمية بمصر: إن تحقيق التغطية الصحية الشاملة، أهم العناصر الأساسية الحاسمة لمنظمة الصحة العالمية، هو ما أكدت عليه بوضوح أهداف التنمية المستدامة.

ونوهت بضمان أن يتمكن جميع الناس والمجتمعات من استخدام الخدمات الصحية المعززة والوقائية والعلاجية والتأهيلية والملطفة التي يحتاجون إليها، وذات جودة كافية لتكون فعالة، بما في ذلك الحماية من المخاطر المالية، والحصول على خدمات الرعاية الصحية الأساسية الجيدة، والحصول على الأدوية واللقاحات الأساسية الآمنة والفعالة وذات الجودة العالية والميسورة التكلفة للجميع.

جاء ذلك خلال المؤتمر الذي أطلقته الهيئة العامة للرعاية الصحية، صباح اليوم، تحت عنوان، "المؤتمر الثاني للتغطية الصحية الشاملة"، والذي يقام تحت رعاية الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، تحت شعار "صحتك حقك"، وذلك بمقر مجمع الإسماعيلية الطبي، والذي يتم إطلاقه بالتزامن مع "اليوم العالمي للصحة"، والذي تحييه منظمة الصحة العالمية يوم السابع من أبريل من كل عام، ويتم الاحتفال لعام 2021 تحت شعار "إقامة عالم يتمتع بقدر أكبر من العدالة والصحة".
وأضافت الدكتورة نعيمة القصير، خلال كلمتها، أن إيمان مصر الراسخ واعترافها بأهمية الرعاية الصحية الشاملة كأحد ركائز النظام الصحي، هو السبيل الوحيد للوصول إلى "الصحة للجميع"، وأن "الصحة بالجميع وللجميع"، لافتة إلى أن مصر قد حددت بوضوح التغطية الصحية الشاملة كهدف ذي أولوية لإصلاح القطاع الصحي في خطة التنمية المستدامة 2030 في مصر، والتي ترتكز على 3محاور سواء اقتصادية أواجتماعية أو بيئية.

ولفتت إلى أن صحتنا مسئولياتنا جميعًا، لأن تعريف منظمة الصحة لمفهوم الصحة لايقتصر على المرض فقط، ولكن كل ما تشمله صحة المواطنين، شامل الثقافة الصحية والتوعوية والمجتمعية للوصول إلى الأمن الصحي للجميع.

وأوردت أن مصر وضعت مستوى عاليا لتدابير الاستجابة الفعالة للغاية تحت إدارة وزيرة الصحة والسكان وبتوجيهات رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، من خلال العديد من المبادرات الرئاسية المتنوعة، التي تعتمد وتتبنى مبدأ كرامة الإنسان وتعزيز أوجه الترابط من خلال بيئه صحية آمنة.

واستكلمت أن هناك توازن بين التعايش مع جائحة كورونا داخل جمهورية مصر العربية بما يضمن تعزيز الصحة والوقاية من المرض والبيئة الآمنة المبنية على التوازن في كافة التحديات.  

فيما ثمنت الجهود المبذولة في جمهورية مصر العربية، بهدف توفير اللقاح في ظروف استثنائية أبرزت المنافسة غير العادلة بين الشعوب، واختتمت كلمتها بتوجيه الشكر لهيئة الرعاية المشاركة في نشر الجوانب المجتمعية والحياتية آملة أن يتحقق حلم الإسراع من وتيرة تطبيق التأمين الصحي الشامل لكي يتحقق حلم التغطية الصحية الشاملة.

عاجل