رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس الوزراء الليبي يزور الكويت في بداية جولة خليجية

نشر
مستقبل وطن نيوز

بدأ رئيس الوزراء الليبي عبدالحميد الدبيبة، اليوم الأربعاء، جولته الخليجية بزيارة الكويت، في إطار مساعي الأخيرة لتوحيد الموقف الخليجي حول ملف بلاده.

وقالت وكالة الأنباء الكويتية "كونا"  إن الشیخ صباح خالد الحمد الصباح رئیس مجلس الوزراء استقبل اليوم في قصر بیان، رئیس حكومة الوحدة الوطنیة اللیبیة.

وكان الناطق باسم حكومة الوحدة الوطنية  محمد حمودة كشف في تصريحات صحفية أمس، عن جولة خليجية يقوم بها رئيس الوزراء الليبي.

توحيد الموقف 

وقال حمودة، إن الزيارة تأتي في إطار مساعي الدبيبة لتوحيد الموقف الخليجي، فيما يتعلق بالملف الليبي، وتعزيز العلاقة بين كل الدول على أساس "الاحترام المتبادل".

الزيارة الثانية 

تعد زيارة رئيس الوزراء الليبي الخارجية هي الثانية له منذ توليه منصبه، بعد زيارة القاهرة، والتي التقى خلالها الرئيس عبدالفتاح السيسي، وتم التوافق على تبادل الزيارات على مستوى المسئولين التنفيذيين لنقل الخبرة والتشاور بشأن كافة القطاعات التي سيتم التعاون فيها، خاصةً على مستوى الخدمات واستعادة الأمن، إلى جانب التعاون الاقتصادي، وكذا تأهيل الكوادر الليبية في مختلف المجالات.

التعاون مع إيطاليا 

وكان الدبيبة استقبل أمس رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي في العاصمة طرابلس. 

واتفق دراجي والدبيبة على تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات خصوصا الطاقة والصحة ومكافحة الهجرة غير النظامية.

وأكد الدبيبة، بأن ليبيا تتطلع للتعاون مع إيطاليا في كافة المجالات موضحا "شركة إيني (الإيطالية) مهمة لنا في تنفيذ مشروعات الطاقة، إلى جانب معاناة ليبيا في الصحة. 

نريد التعاون مع إيطاليا في ذلك، ليبيا وإيطاليا تعانيان من تحد مشترك متمثل في الهجرة، وهي لا تعني البلدين فقط بل مشكلة أوروبا والعالم".

استئناف الرحلات

وأكد أهمية تفعيل معاهدة الصداقة بين البلدين وتطلع ليبيا إلى إعادة استئناف الرحلات الجوية المتبادلة وتسهيل أكبر لإجراءات منح إيطاليا التأشيرات للليبيين خصوصا للمرضى منهم ورجال الأعمال والطلبة، بالإضافة إلى الاستفادة من الاستثمارات الليبية في إيطاليا.

وأعرب دراجي، عن رضا بلاده عن جهود ليبيا في مواجهة تدفق المهاجرين إليها. وقال "نحن راضون عن جهود ليبيا في عمليات إنقاذ المهاجرين، خصوصا وأن إيطاليا البلد الوحيد المفتوح للممرات الإنسانية" في إشارة لاستقبال وتنفيذ عمليات إنقاذ المهاجرين العالقين في عرض البحر المتوسط.

 

عاجل