رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الدفاع الأمريكي يزور إسرائيل الأسبوع المقبل

نشر
مستقبل وطن نيوز

أفاد موقع "أكسيوس" الإخباري الأمريكي،  بأن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، سيزور إسرائيل  الأسبوع المقبل، حيث سيلتقي رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ونظيره الإسرائيلي بيني جانتس. 

دواع أمنية 

ولم تؤكد وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، هذه الزيارة بعد؛ خاصة في ظل السرية المفروضة على تحركات وزير الدفاع في الخارج لدواعٍ أمنية.

أول وزير يزور إسرائيل 

وفي حال تأكدت الزيارة، يصبح أوستن أول وزير في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن يزور إسرائيل منذ تسلم الرئيس الديموقراطي مفاتيح البيت الأبيض في 20 يناير الماضي.

التهديدات الأمنية 

أكد موقع "أكسيوس"  أن وزير الدفاع الأمريكي سيبحث خلال زيارته إلى إسرائيل القضايا الإقليمية الشائكة وفي مقدمتها التهديدات الأمنية التي تواجهها تل أبيب من كل من إيران ولبنان وسوريا.

وتشعر إسرائيل بقلق كبير من رغبة إدارة بايدن، في الدخول في مفاوضات جديدة مع طهران لإعادة إحياء الاتفاق النوي الإيراني الذي انسحبت منه الولايات المتحدة في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب في 2018.

وتعرض إسرائيل الاتفاق الذي أبرم في 2015 بين طهران والدول الكبرى، وقد دعمت تل أبيب النهج الذي اعتمده ترامب بممارسة "ضغوط قصوى" على طهران بعد قراره سحب بلاده من الاتفاق وإعادة فرضه عقوبات على إيران.

تكليف نتنياهو 

تأتي الزيارة بعد  تكليف الرئيس الإسرائيلي، روفين ريفلين، بنيامين نتنياهو، الذي يخضع لمحاكمة بتهم فساد، بتشكيل الحكومة الجديدة.

وأعطى ريفلين رئيس الوزراء المنتهية ولايته، تفويضا بتشكيل الائتلاف الحكومي رغم ضعف فرص النجاح، وذلك بعدما حصل نتنياهو على دعم أغلب أعضاء الكنيست ليتفوق على خصمه الأساسي  يائير لابيد.

تهم فساد 

وجاء تكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة بعد مثوله أمام المحكمة، في القدس المحتلة في إطار تهم فساد موجهة إليه ومن بينها الاحتيال وخيانة الأمانة والرشوة.

ووفقا للقانون الإسرائيلي، فإن أمام نتنياهو 28 يوما لتشكيل الائتلاف، ويمكن تمديد هذه المهلة لأسبوعين إضافيين وفق ما يراه ريفلين الذي بدأ المشاورات أمس، مع قادة الأحزاب لتحديد الشخص الذي يمكنه تشكيل الحكومة بغالبية 61 مقعدا في البرلمان.

ونظمت إسرائيل في 23 مارس الماضي رابع انتخابات تشريعية غير حاسمة خلال أقل من عامين وقد تتجه إلى انتخابات خامسة إذا لم ينجح نتنياهو في تشكيل ائتلاف حكومي.

 

عاجل